https://m.elwatannews.com/news/details/3584924
https://m.elwatannews.com/news/details/3584924

قدم وزير الخارجية الكندي السابق، جون بيرد، اقتراحا جديدا لاحتواء الخلاف الناجم بين بلاده والسعودية بسبب ملف حقوق الإنسان.

وقال بيرد، إن على رئيس وزراء البلاد، جاستن ترودو، أن يستقل الطائرة ويزور العاصمة السعودية الرياض، ليحلّ أزمة أوتاوا الدبلوماسية بعد تدخل كندا مؤخرا في شؤون المملكة.

وأوضح الدبلوماسي الكندي الذي تولى منصب وزير الخارجية بين عامي 2011 و2015، في حوار مع بي إن إن بلومبيرج، أن القيام بهذه الخطوة يصب في مصلحة كندا وشعبها وعمالها. وأكد الوزير السابق أن التغريد على موقع تويتر بشأن السعودية لم يكن في محله، على اعتبار أن الأنسب في السياسة هو أن يتحدث المسؤولون إلى بعضهم البعض وجها لوجه.

وحثّ بريد بلاده على التعامل مع السعودية بمثابة حليف عوضا عن القيام بخطوات تلحق أضرارا بمصالح كندا، لاسيما أن هناك عددا من الصفقات والوظائف بفضل التعاون بين الرياض وأوتاوا.

كانت السعودية أعلنت، الاثنين، اتخاذ سلسلة إجراءات ضد كندا، بعد طلب الأخيرة الإفراج الفوري عمن وصفتهم بـنشطاء المجتمع المدني الذين تم إيقافهم في السعودية. وأعلنت السعودية طرد السفير الكندي لدى الرياض، واستدعاء سفيرها في أوتاوا للتشاور، وتجميد كافة التعاملات التجارية والاستثمارية الجديدة بين المملكة وكندا.

شكرا لمتابعتكم " https://m.elwatannews.com/news/details/3584924 " على موقع " الدولجية نيوز "، ونتمني متابعتنا على قنواتنا الرسمية خلال وسائل التواصل الاجتماعي لمتابعة الاحداث واخر المستجدات ، مع اطيب التحيات .

المصدر : وكالات