https://m.elwatannews.com/news/details/3584501
https://m.elwatannews.com/news/details/3584501

انتقدت المعارضة المسلحة بجنوب السودان، العفو العام الذي أصدره الرئيس سلفاكير ميارديت بحق زعيمها ريك مشار وبقية الجماعات المسلحة التي كانت تحارب ضد الحكومة.

وقالت المعارضة المسلحة في بيان اليوم: "كير غير مؤهل للعفو عن مشار لأنه متورط في جرائم ضد الإنسانية"، وفقا لما ذكرته وكالة "الأناضول" التركية.

وأضاف البيان: "الحقيقة هي أن القائد المتورط في جرائم ضد الإنسانية غير مؤهل للعفو عن أي شخص آخر، على سلفا كير بدلًا عن ذلك أن يطلب الصفح والسماح من ريك مشار بالتحديد ومن شعب جنوب السودان عامة"، وأشارت إلى أن زعيمها ريك مشار رجل سلام، واتفاق السلام هو الذي سيأتي به إلى العاصمة جوبا وليس العفو الذي أصدره الرئيس سلفاكير.

واتهمت المعارضة في بيانها سلفاكير بـ"الوقوف وراء الحرب التي شهدتها البلاد منتصف ديسمبر 2013، حيث أزهق أرواح المواطنين الأبرياء من قبيلة (النوير)، كما انقلب على اتفاق السلام حينما حاول اغتيال ريك مشار في حادثة القصر الرئاسي بجوبا عام 2016".

وفي وقت سابق اليوم، أصدر سلفاكير أمرًا رئاسيًا بالعفو عن مشار، وبقية المجموعات المسلحة التي حملت السلاح ضد الحكومة منذ عام 2013.

وجاء ذلك، بعد أيام من توقيع سلفاكير ومشار على اتفاق تقاسم السلطة، بالعاصمة السودانية الخرطوم الأحد المنصرم.

شكرا لمتابعتكم " https://m.elwatannews.com/news/details/3584501 " على موقع " الدولجية نيوز "، ونتمني متابعتنا على قنواتنا الرسمية خلال وسائل التواصل الاجتماعي لمتابعة الاحداث واخر المستجدات ، مع اطيب التحيات .

المصدر : وكالات