https://m.elwatannews.com/news/details/3584255
https://m.elwatannews.com/news/details/3584255

دعا الرئيس اللبناني ميشال عون، اليوم الخميس، إلى تمديد مهمة قوات حفظ السلام الدولية في لبنان "يونيفيل"، خلال الأيام القليلة المقبلة، وفقًا للأسس والمعايير التي أنشئت استنادًا إليها، من دون تعديل أو تبديل، وجاء ذلك خلال لقائه القائد الجديد لـ"يونيفيل"، الجنرال الإيطالي، ستيفانو دل كول، في القصر الرئاسي شرقي العاصمة بيروت، بحسب بيان للرئاسة اللبنانية.

وأعلنت الولايات المتحدة وإسرائيل، في أكثر من مناسبة، رغبتهما في إدخال تعديلات على مهمة "يونيفيل"، وهو ما ترفضه بيروت، وللمرة الأولى تم نشر قوة "يونيفيل" في لبنان عام 1978، ثم جرى توسيع مهمتها وزيادة عددها تطبيقًا للقرار الدولي رقم 1701، إذ يبلغ عدد أفردها حاليًا نحو 10 آلاف و500 جندي، من 40 دولة،وفقا لما ذكرته وكالة "الأناضول" التركية.

وأعرب عون عن استعداد لبنان لتوفير كل ما من شأنه إنجاح مهمـــة "يونيفيل" في حفظ الأمن والاستقرار في الجنوب، وتطبيق القرار 1701.

وصدر هذا القرار إثر الحرب بين إسرائيل وجماعة "حزب الله" اللبنانية بين يوليو، وأغسطس 2006، وأشار عون إلى الانتهاكات الإسرائيلية للقرارات الدولية، ولاسيما القرار 1701، وأضاف أن لبنان يتطلع إلى مساهمة يونيفيل في وضع حد لهذه الانتهاكات الإسرائيلية.

وأكد أهمية التنسيق بين القوات الدولية والجيش اللبناني، خاصة في معالجة الحوادث الفردية التي تقع من آن إلى آخر في الجنوب اللبناني، وشدد على أن هذه الحوادث لن تؤثر على العلاقة الإيجابية بين يونيفيل وأهالي الجنوب، الذين يقدرون الدور الذي تلعبه هذه القوات في حفظ أمنهم واستقرارهم.

فيما قال قائد يونيفيل إن القوات الدولية تعمل بالتنسيق مع الجيش اللبناني للمحافظة على الهدوء والأمان في المنطقة الحدودية مع إسرائيل، ومعالجة كل ما يمكن أن يستجد فيها من أحداث.

وأضاف الجنرال كول أنه سيسافر إلى نيويورك، نهاية الأسبوع الجاري، للمشاركة في المناقشات التي ستجرى في مجلس الأمن الدولي بشأن تمديد مهمة "يونيفيل"، تنتهي في 31 أغسطس الجاري، لمدة سنة.

جدير بالذكر، أن كول تسلم الثلاثاء الماضي، قيادة "يونيفيل"، خلفًا للجنرال الأيرلندي، مايكل بيري، وعمل كول في عداد القوة الإيطالية المنتشرة في الجنوب اللبناني، خلال أعوام 2008 و2014 و2015.

شكرا لمتابعتكم " https://m.elwatannews.com/news/details/3584255 " على موقع " الدولجية نيوز "، ونتمني متابعتنا على قنواتنا الرسمية خلال وسائل التواصل الاجتماعي لمتابعة الاحداث واخر المستجدات ، مع اطيب التحيات .

المصدر : وكالات