https://m.elwatannews.com/news/details/3484684
https://m.elwatannews.com/news/details/3484684

الأزمة الدبلوماسية لدول الرباعي العربي مع قطر تخطت عامها الأول، والذي يواكب موسمي حج، وفي المرتين تعمل المملكة العربية السعودية على فصل تلك الأزمة عن المدنيين القطريين الراغبين في أداء مناسك الحج، ففي العام الماضي كان السماح عن طريق "وسيط الخير" الشيخ عبدالله بن علي بن عبدالله بن قاسم آل ثاني، واستطاع القطريين النفاذ عبر منفذ سلوى الحدودي، ليتطور الأمر في تلك المرة بتخصيص رابط إلكتروني لهم يساعدهم على حجز كل ما يريدونه مسبقًا والسماح بالسفر عبر جميع شركات الطيران عدا الخطوط الجوية القطرية فقط.

ففي صباح اليوم، أعلنت وزارة الحج والعمرة إنهاء ترتيبات قدوم نحو مليوني حاج من مختلف دول العالم لموسم حج هذا العام 1439هـ، ونظرًا لعدم تجاوب مكتب شؤون حجاج قطر مع الجهات المعنية لإنهاء ترتيبات شؤون ومتطلبات الحجاج القطريين، وإضاعة الوقت دون تحقيق أي تقدم بإنهاء الإجراءات اللازمة لتمكين المواطنين القطريين من أداء فريضة الحج. فإن وزارة الحج والعمرة ترحب بقدوم الأشقاء القطريين الراغبين في أداء مناسك الحج لهذا العام 1439هـ عبر مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة.

لم تكتف المملكة بذلك لكنها أعلنت أنه يمكن للراغبين في أداء فريضة الحج من القطريين التسجيل عن طريق الرابط الذي سيتم تخصيصه في موقع وزارة الحج والعمرة الإلكتروني والذي سيكون متاحًا خلال شهر ذي القعدة لهذا العام، حيث يمكنهم التعاقد على الخدمات التي يحتاجونها من (سكن ونقل وإعاشة) في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة مع المؤسسة الأهلية المعنية بخدمة الحجاج القطريين وحسب رغباتهم كغيرهم من الحجاج القادمين من مختلف دول العالم، وسيكون قدوم ومغادرة الحجاج القطريين عبر مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، وعن طريق أي من شركات الطيران ماعدا الخطوط الجوية القطرية.

أما العام الماضي وتحديدًا في منتصف أغسطس الماضي، أمر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، بدخول الحجاج القطريين إلى المملكة عبر منفذ سلوى الحدودي لأداء مناسك الحج، والسماح لجميع المواطنين قطري الجنسية الذين يرغبون بالدخول لأداء مناسك الحج من دون التصاريح الإلكترونية، وذلك بناءً على وساطة الشيخ عبدالله بن علي بن عبدالله بن قاسم آل ثاني.

منفذ سلوى الحدودي، تم إغلاقه في يونيو 2017 بشكل كامل أمام القطريين، نتيجة للمقاطعة التي فرضتها المملكة والبحرين ومصر والإمارات على الحكومة القطرية لدعمها للإرهاب، على حد بيانات رسمية.

وعقب إصدار العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، أوامره بخصوص دخول الحجاج القطريين إلى المملكة العربية السعودية عبر منفذ سلوى الحدودي لأداء مناسك الحج تصدّر موقع التغريدات القصيرة "تويتر" (هاشتاج) "الملك سلمان يستضيف حجاج قطر"، وغرّد المئات عبر "الهاشتاج" موجهين الشكر للعاهل السعودي، ومشيدين بدحض مزاعم الحكومة القطرية بمنع السعودية للقطريين بالحج بسبب المقاطعة المفروضة عليها من شهر يونيو 2017.

 

شكرا لمتابعتكم " https://m.elwatannews.com/news/details/3484684 " على موقع " الدولجية نيوز "، ونتمني متابعتنا على قنواتنا الرسمية خلال وسائل التواصل الاجتماعي لمتابعة الاحداث واخر المستجدات ، مع اطيب التحيات .

المصدر : وكالات