https://m.elwatannews.com/news/details/3411208
https://m.elwatannews.com/news/details/3411208

نفت وزارة الهجرة والمهجرين في الحكومة العراقية، اليوم الجمعة، تسليم المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، قوائم الجالية بالخارج، لغرض المشاركة في الانتخابات البرلمانية التي أجريت في 12 مايو الماضي، بحسب ما نقلته وكالة "الأناضول" التركية للأنباء.

وكان أعضاء في مفوضية الانتخابات، قالوا ردا على اتهامهم بتنظيم انتخابات الخارج دون الحصول على أعداد الجالية المسموح لهم بالتصويت في الانتخابات في 21 بلداً، إن وزارة الهجرة زودتهم بالبيانات الخاصة بالجالية قي الخارج.

وقالت الوزارة في بيان، إن "الهجرة والمهجرين أبدت استغرابها من التصريحات التي أدلت بها مفوضية الانتخابات وما تناقلته وسائل الإعلام عن بعض السياسيين بأن الوزارة زودت المفوضية بأسماء الجالية لغرض الانتخابات البرلمانية الأخيرة".

وأضاف البيان أن "المفوضية لم تسلم أي معلومات بهذا الخصوص فضلا عن أنها لم يطلب منها ذلك".

ويلزم قانون الانتخابات، المفوضية بالحصول على أعداد الجالية من وزارة الهجرة والمهجرين قبل البدء بتنظيم الإنتخابات.

ورفضت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، قرار البرلمان المنتهية ولايته الإثنين الماضي، بإلغاء نتائج اقتراع الخارج والنازحين والحركة السكانية، بعد الكشف عن أدلة تثبت حصول عمليات تزوير واسعة لصالح جهات سياسية، والذي قوبل بنفي المفوضية.

وفي تصريحات صحفية، قال عضو لجنة النزاهة في البرلمان مشعان الجبوري، إن "محطات (مراكز) اقتراع الخارج في سوريا والأردن تم بيعها لصالح جهات سياسية (لم يحدد هويتها)".

وأضاف أن "اتفاقا لبيع محطات الاقتراع جرى بين جهة سياسية ومسوؤل مراكز انتخابات الخارج في الأردن وسوريا محمد العيساوي في فندق الجبوري الخاص بمدينة دمشق السورية".

وأفاد الجبوري بأن "لديه تسجيلات فيديو لصفقة بيع محطات الاقتراع".

ولم يصدر مسؤول انتخابات سوريا والأردن محمد العيساوي حتى الآن أي رد بالنفي أو التأكيد للاتهامات الموجه ضده.

شكرا لمتابعتكم " https://m.elwatannews.com/news/details/3411208 " على موقع " الدولجية نيوز "، ونتمني متابعتنا على قنواتنا الرسمية خلال وسائل التواصل الاجتماعي لمتابعة الاحداث واخر المستجدات ، مع اطيب التحيات .

المصدر : وكالات