«التعليم»: تطبيق نظام المقررات على جميع المدارس الثانوية في 3 سنوات
«التعليم»: تطبيق نظام المقررات على جميع المدارس الثانوية في 3 سنوات

عبدالله الغامدي (الرياض)

وجه وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى بتطبيق نظام المقررات على جميع المدارس الثانوية في السعودية بشكل مرحلي لثلاث سنوات ابتداءً من الصف الأول الثانوي في العام الدراسي القادم بعد أن تم تقديم برنامج متكامل للتهيئة والاستعداد يستهدف الإدارات التعليمية وجميع منسوبي المدارس الثانوية التي تعمل بالنظام الفصلي تأهباً لتحويلها إلى نظام المقررات.

وأكد تعميم الوزير أن الوزارة اتخذت القرار بعد أن استأنست برأي الميدان التربوي حول متطلبات تطبيق نظام المقررات، وحصر التحديات التي تواجه تطبيقه، واقتراح الحلول المناسبة التي تحقق جودة أعلى لمخرجات التعليم.

ويهدف النظام إلى المساهمة في تحقيق سياسة التعليم، تنمية شخصية الطالب، تنويع الخبرات التعليمية المقدمة له، رفع المستوى التحصيلي والانضباطي للطلاب، الحد من حالات رسوبه وتعثره الدراسي وما يترتب عليها من مشكلات نفسية واجتماعية واقتصادية.

وأكدت الوزارة أن نظام المقررات في المدارس الثانوية ينفرد بعدة مزايا حيث يتيح الفرصة للطالب ليختار بعض المقررات التي يرغب في دراستها في ضوء محددات وتعليمات تراعي رغباته وقدراته والإمكانات المتاحة، كما يقدم النظام فصلاً صيفياً اختيارياً للطلاب حسب ضوابط لائحة الفصل الصيفي المعلنة.

وتشير الخطة الدراسية في النظام الجديد إلى ثلاثة برامج يتطلب إتمامها للطالب (200 ساعة)، هي البرنامج المشترك المكون من مواد إجبارية في المسارين الطبيعي والإنساني (125 ساعة)، والبرنامج التخصصي المكون من مواد إجبارية في أحد المسارين اللذين يختارهما الطالب، إما مسار العلوم الطبيعية (65 ساعة) أو مسار العلوم الإنسانية (65 ساعة)، والبرنامج الاختياري المكون من مواد مطلوب من الطالب إتمامها لا تقل عن مقررين (10 ساعات)، ولا تزيد على 4 مقررات (20 ساعة).


شكرا لمتابعتكم " «التعليم»: تطبيق نظام المقررات على جميع المدارس الثانوية في 3 سنوات " على موقع " الدولجية نيوز "، ونتمني متابعتنا على قنواتنا الرسمية خلال وسائل التواصل الاجتماعي لمتابعة الاحداث واخر المستجدات ، مع اطيب التحيات .

المصدر : وكالات