"تحذير أحمر" للمجال الجوي في هاواي
"تحذير أحمر" للمجال الجوي في هاواي

أجبرت مقذوفات الرماد والنار، المنبعثة من بركان كيلوا، سلطات هاواي على إصدار تحذير بمستوى أحمر للطيارين للبقاء بعيدا عن فوهة البركان الثائر.

وأجلي العشرات ممن يعيشون بالقرب من فوهة هاليماوماو في قمة البركان، وقد أدى النشاط البركاني المتزايد والرماد المتصاعد إلى إجبار هيئة المسح الجيولوجي الأمريكي على إصدار إنذار طيران في المنطقة.

ووفقا لهيئة المسح الجيولوجي الأمريكية فإن إصدار تحذير أحمر للملاحة الجوية يعني أن ثورانا بركانيا يحدث وقد يقذف رمادا في مسار الطائرات.

وأشارت الهيئة إلى أن ارتفاع أعمدة الرماد يصل إلى 12 ألف قدم فوق سطح البحر، وهو ما يهدد وضوح الرؤية للطيارين، وأضاف بيان الهيئة أنه من المتوقع تغير اتجاه الرياح يوم الأربعاء لتدفع الرماد والضباب الدخاني إلى ما فوق أراضي الجزيرة ويزداد تركيزهما فوقها.

وتابع البيان: "في أي وقت قد يصبح النشاط البركاني أعنف، ما قد يزيد من كثافة الرماد المنبعث".

وقد تم إجلاء أكثر من 1500 شخص وتدمرت عشرات المنازل والمباني منذ أن لوحظ النشاط البركاني في فوهة هالماوماو لأول مرة في الأسبوع الماضي.

 واضطر مرصد البراكين والدفاع المدني في هاواي، يوم الثلاثاء، إلى تهدئة المواطنين حيال الشائعات الكاذبة حول تهديد محتمل لتسونامي، موضحا أنه لا يوجد دليل جيولوجي على إمكانية حدوث ذلك.

وقد ملأت صور حرق الطرقات وأعمدة الرماد الخانق مواقع التواصل الاجتماعي، كما نشرت وكالة ناسا صور الأقمار الاصطناعية للبركان عبر الإنترنت.

المصدر: RT

فادية سنداسني

شكرا لمتابعتكم " "تحذير أحمر" للمجال الجوي في هاواي " على موقع " الدولجية نيوز "، ونتمني متابعتنا على قنواتنا الرسمية خلال وسائل التواصل الاجتماعي لمتابعة الاحداث واخر المستجدات ، مع اطيب التحيات .

المصدر : وكالات