https://m.elwatannews.com/news/details/3323761
https://m.elwatannews.com/news/details/3323761

أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، اليوم، أن إيران أخفت عن الوكالة الدولية للطاقة الذرية أرشيفا نوويا ضخما حول التكنولوجيا النووية، وفقا لما ذكرته وكالة "سبوتنيك" الروسية.

وقال بومبيو في بيان:"تظهر الوثائق أن إيران تملك لسنوات برنامج سري لتطوير الأسلحة النووية".

وأضاف البيان: أن "إيران سعت لتطوير الأسلحة النووية وأنظمة إطلاق الصواريخ، مشيرًا إلى أن إيران أخفت عن العالم والوكالة الدولية للطاقة الذرية أرشيفا نوويًا ضخمًا". 

وأوضح الوزير الأمريكي، أن الولايات المتحدة تعتبر الوثائق التي قدمتها إسرائيل دليلا على امتلاك إيران برنامج سري لتطوير أسلحة نووية.

وتابع، "لقد تعرّفت شخصيًا على العديد من الملفات الإيرانية، وقام موظفونا في مجال منع الانتشار النووي والمخابرات بتحليل وترجمة عشرات الآلاف من الصفحات من الفارسية، وسيستغرق هذا العمل التحليلي عدة أشهر أخرى".

وأكد بومبيو، "نحن نعتبر الوثائق التي رأيناها موثوقة".

وكشف بومبيو، أنه سيناقش مع الشركاء الأوروبيين الصفقة النووية مع إيران على ضوء المعلومات الجديدة.

قائلًا، "نحن نقدر ماذا يعني الكشف عن الملف النووي الإيراني على الاتفاق المستقبلي لخطة العمل المشتركة الشاملة… مع اقتراب الموعد النهائي الذي حدده الرئيس لتصحيح الصفقة الإيرانية في 12 مايو، سأتشاور مع الحلفاء الأوروبيين والدول الأخرى حول أفضل السبل للمضي قدما في ضوء ما نعرفه الأن".

شكرا لمتابعتكم " https://m.elwatannews.com/news/details/3323761 " على موقع " الدولجية نيوز "، ونتمني متابعتنا على قنواتنا الرسمية خلال وسائل التواصل الاجتماعي لمتابعة الاحداث واخر المستجدات ، مع اطيب التحيات .

المصدر : وكالات