وزير الصحة اليمني يدعو العرب إلى توفير الدعم الصحي لبلاده
وزير الصحة اليمني يدعو العرب إلى توفير الدعم الصحي لبلاده

دعا وزير الصحة اليمني ناصر باعوم الدول العربية، لتقديم الدعم الصحي لبلاده للتغلب على الأوضاع الإنسانية في بلاده بسبب الحرب التي تخوضها ضد الميليشات الانقلابية، وذلك خلال كلمة الوزير اليمني أمام أعمال الدورة الـ49 لمجلس وزراء الصحة العرب الذي انطلقت أعماله اليوم بمقر الجامعة العربية برئاسة الأردن.

وقال باعوم، "إن الصراع في اليمن أدى إلى نتائج كارثية في القطاع الصحي حيث يفتقد 16 مليون شخص للرعاية الصحية، وهناك 1.5 مليون طفل يعانون سوء التغذية، كما أن 50% من المرافق الصحية مغلقة جزئيا أو كليا، و17 مليون شخص يعانون انعدام الأمن الغذائي.

ولفت باعوم، إلى أن المنطقة تشهد حروبا ونزاعات خلفت أعدادا متزايدة من الضحايا، كما أصبح من الصعب تقديم الرعاية الصحية إلا في الحدود الدنيا، إضافة إلى وجود عقبات تتعلق بنقص مياه الشرب أو تقديم الخدمات كالكهرباء وغيرها، وكذلك انتشار الأمراض والأوبئة التي أودت بحياة الملايين.

وأشاد وزير الصحة اليمني، بالدعم الصحي والإنساني الذي قدمته بعض الدول العربية لبلاده خاصة الإمارات والسعودية والكويت.

ودعا وزير الصحة اليمني رئيس الدورة السابقة لمجلس وزراء الصحة العرب، لتضافر الجهود واستغلال الإمكانيات وتطوير الآليات لتحسين وتجويد القطاع الصحي عربيا، معربا عن تطلعه لتعاون عربي حقيقي للتصدي للتحديات في هذا القطاع. وحث باعوم الدول العربية على المشاركة الفاعلة باللجان الفرعية للمجلس وتفعيل القرارات الصادرة عنه.

من جهته، أكد محمود الشياب وزير الصحة الأردني، رئيس الدورة الجديدة الـ49 لمجلس وزراء الصحة العرب، أهمية الاجتماع لافتا إلى أنه ينعقد في ظل ظروف صعبة بالغة الحساسية تمر بها المنطقة العربية ألقت بظلالها على الجوانب الصحية والاجتماعية للدول العربية ودول الجوار.

ودعا الوزير الأردني لتعزيز العمل العربي المشترك وتكاتف الإمكانيات للنهوض بالقطاع الصحي والنأي بالصحة عن الظروف الصعبة التي تشهدها المنطقة، والعمل على تحقيق التكامل العربي في مجال صناعة الدواء.

شكرا لمتابعتكم " وزير الصحة اليمني يدعو العرب إلى توفير الدعم الصحي لبلاده " على موقع " الدولجية نيوز "، ونتمني متابعتنا على قنواتنا الرسمية خلال وسائل التواصل الاجتماعي لمتابعة الاحداث واخر المستجدات ، مع اطيب التحيات .

المصدر : وكالات