سرايا بوست / إنتاج كولاجين نباتي صديق للبيئة ومطابق للكولاجين التقليدي
سرايا بوست / إنتاج كولاجين نباتي صديق للبيئة ومطابق للكولاجين التقليدي

عيوب الجيلاتين التقليدي

يمثل الجيلاتين بروتين متعدد الاستخدامات، إذ يستخدم في إنتاج الحلوى بالإضافة إلى أنه عنصر أساسي في أطعمة أخرى عديدة ومستحضرات تجميل وأدوية، إلا أن إنتاجه يؤدي إلى إيذاء الحيوانات وتلويث البيئة، لأنه يستخلص من جلد الحيوانات وعظامها وأنسجتها، لكن شركة ناشئة قد تغير ذلك. إذ ابتكرت طريقة لإنتاج الكولاجين -وهو الوحدة البنائية الجيلاتين- في المختبر دون استخدام أي منتجات حيوانية.

منتجان متطابقان

قرر مؤسسو شركة جيلتور الناشئة في كاليفورنيا في العام 2012 ابتكار طريقة لإنتاج الكولاجين دون استخدام المنتجات الحيوانية التي تستخدم بصورة تقليدية في عملية الإنتاج. واعتمدت الشركة على عملية التخمر، وهي استخدام الكائنات الدقيقة لتحليل المواد، في تحويل الكربون والنيتروجين والأكسجين إلى كولاجين. لا نتحدث عن مادة شبيهة بالكولاجين بل الكولاجين ذاته، الذي يمكن استخدامه في إنتاج الجيلاتين. وقال أليكس لوريستاني، الذي شارك في تأسيس شركة جيلتور، لمحطة سي إن بي سي «إنهما متطابقان، ويختلفان في طريقة الإنتاج فحسب.»

طريقة الإنتاج التقليدية ملوثة للبيئة

قالت روزي واردل، وهي مديرة برنامج في المؤسسة التي قدمت المشورة لجيرمي كولر المستثمر في شركة جيلتور، أن إنتاج الكولاجين في المختبر يمثل تطورًا مهمًا مقارنةً مع الطريقة التقليدية.

وأضافت لمحطة سي إن بي سي «إن الطريقة المتبعة حاليًا لإنتاج الكولاجين رديئة لأنها تستهلك موارد عديدة وتلوث البيئة. ولا يمكن الاستمرار على هذا النهج مستقبلًا.»

وتقدم شركة جيلتور منتجها إلى شركات مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة. فإن نجح المنتج في تخطي اختبارات إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، فقد نرى حلوى جيل-أو ومربى وعصائر تحتوي على جيلاتين نباتي وصديق للبيئة في المستقبل القريب.

شكرا لمتابعتكم " سرايا بوست / إنتاج كولاجين نباتي صديق للبيئة ومطابق للكولاجين التقليدي " على موقع " الدولجية نيوز "، ونتمني متابعتنا على قنواتنا الرسمية خلال وسائل التواصل الاجتماعي لمتابعة الاحداث واخر المستجدات ، مع اطيب التحيات .

المصدر : وكالات