سرايا بوست / هاكرز يخترقون 50 مليون حساب على فيسبوك
سرايا بوست / هاكرز يخترقون 50 مليون حساب على فيسبوك

اختراق كاسح

اكتشف موقع التواصل الاجتماعي الشهير فيسبوك يوم الثلاثاء الماضي، عملية اختراق طالت بيانات نحو 50 مليون حساب على شبكته، وما زالت هوية القائمين على هذا الهجوم مجهولة، ولم تعلن الشركة فورًا عن ماهية البيانات المسروقة.

نشر جاي روزين وهو نائب رئيس إدارة المنتجات في فيسبوك بيانًا عن هذا الاختراق

«ما زال تحقيقنا في مراحله الأولية، لكن من الواضح أن المهاجمين استغلوا نقطة ضعف في إحدى شفرات فيسبوك، ما أثر على خيار «العرض كما يظهر للآخرين» الذي يتيح للمستخدمين الاطلاع على الشكل الذي تبدو عليه صفحاتهم الشخصية بالنسبة للآخرين، هذه الأفضلية سمحت للهاكرز بسرقة رموز الوصول لفيسبوك، واستغلوا ذلك للاستيلاء على حسابات المستخدمين، إذ تمثل تلك الرموز مفاتيح رقمية تتابع تسجيل المستخدمين بحساباتهم كي لا يضطروا إلى تسجيل الدخول لكما استخدموا تطبيق فيسبوك.»

ضربة تلو الأخرى

ولاختراق البيانات الأخير أهمية ليس فقط لأنه أظهر وسيلة أخرى ليخترق بها الهاكرز دفاعات فيسبوك، بل لأنه يظهر أيضًا عدم استعداد المستخدمين لهذا النوع من الاختراقات، وصرح مايكل روستون على تويتر وهو محرر لصحيفة نيويورك تايمز أن هذا الاختراق يشير إلى أن نسبة كبيرة من مستخدمي الفيسبوك لا يحمون أنفسهم من الاختراقات على أفضل وجه.

وصرح مايكل روستون على تويتر

«في بيانها الأخير، لم تثر شركة فيسبوك الموضوع الأكثر أهمية، وهو أن 90 مليون مستخدم فقط من أصل أكثر من مليارين يعتمدون على استيثاق من الفئة الثانية.»

ومن غير المرجح أن يحدث هذا الاختراق الأثر ذاته الذي أحدثته فضيحة كامبريدج أنلاتيكا، والتي أتاحت وصولًا غير مشروعًا إلى بيانات نحو 87 مليون مستخدم في العام 2013.

تلقت سمعة شركة فيسبوك صفعة أخرى خلال هذا العام، وقد تصاحبها المزيد من الأخبار السيئة. وسنحدّث هذا المقال ما إن تتوفر معلومات أخرى.

شكرا لمتابعتكم " سرايا بوست / هاكرز يخترقون 50 مليون حساب على فيسبوك " على موقع " الدولجية نيوز "، ونتمني متابعتنا على قنواتنا الرسمية خلال وسائل التواصل الاجتماعي لمتابعة الاحداث واخر المستجدات ، مع اطيب التحيات .

المصدر : وكالات