سرايا بوست / ابتكار سعودي لتلطيف أجواء الحج بإطلاق رذاذ الماء البارد من طائرات دون طيار
سرايا بوست / ابتكار سعودي لتلطيف أجواء الحج بإطلاق رذاذ الماء البارد من طائرات دون طيار

طور مبتكر سعودي رؤية حديثة لخدمة الحجيج وتلطيف أجواء الحج الحارة بإطلاق رذاذ الماء البارد من طائرات دون طيار فوق جموع الحجاج.

وحفَّز التقدم التقني للطائرات دون طيار، باحث الدكتوراه السعودي مشعل هشام الهرساني للعمل على تطوير فكرة تلطيف أجواء الحج وعمل على وضع رسم تخيلي عن كيفية إطلاق الرذاذ البارد على ارتفاعات مختلفة.

وتقوم فكرة المشروع على تزويد الطائرات دون طيار بخزان مياه يحافظ على برودة المياه للطيران فوق جموع الحجاج وإطلاق رذاذ الماء عليهم، ومساندة جهود مشابهة ينفذها رجال الأمن لتبريد الحجيج.

وفي حال تطبيق التقنية الجديدة ستكون مكملة للإجراءات المتبعة في الأجواء الحارة للحجاز ومساندة مراوح الرذاذ الموجودة في المشاعر المقدسة.

 

ولأهمية تقنية الطائرات دون طيار (الدرونز) واستخداماتها المتعددة عالميًا، ضمتها المملكة العربية السعودية حديثًا، للاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة لمواكبة التطورات الحديثة.

وقال الهرساني في حديث خاص لمرصد المستقبل، إن «واجبنا كمخترعين ومبتكرين في العالم العربي تطوير أفكار جديدة لمواكبة أحدث التقنيات العالمية والارتقاء بها، بما يتواءم وخصوصية المنطقة، ويحقق نماءها وازدهارها.»

وأضاف إن «تطوير فكرة تلطيف الأجواء الحارة باستخدام الطائرات دون طيار يساهم بتحقيق رؤية المملكة 2030، وهي إهداء للمبتكرين وهواة الدرونز لتطويرها وتطبيقها فعليًا على أرض الواقع.»

وأشار الهرساني إلى أن فكرة المشروع نبعت من متابعة أحدث التطورات في مجال الطائرات دون طيار، واستخداماتها الحديثة لرش المحاصيل الزراعية في بعض الدول.

سيرة ذاتية

للهرساني تجارب سابقة مع ذوي الهمم وفاقدي البصر، وابتكر في العام 2000 -عندما كان يبلغ من العمر ١٣ عامًا فقط- لعبة شطرنج تعتمد ملمسًا مختلفًا للأحجار، كبديل عن اللونَين الأبيض والأسود.

وابتكر الهرساني نحو 45 ابتكارًا في مختلف المجالات الطبية والعلمية والإنسانية والاجتماعية، ويأمل أن تدعم الحكومات العربية إنشاء مظلة حاضنة للإبداع والابتكار.

حصل الهرساني على جوائز علمية واجتماعية عدة في المملكة، وحاز كذلك على تكريم من وزارة الخارجية الأمريكية والأمم المتحدة، ومن جامعتَي هارفورد ومعهد ماساتشوستس للتقنية.

وشارك الهرساني في منتدى «مسك» العالمي الذي أقيم أواخر العام الماضي في العاصمة السعودية الرياض، وهو من المؤسسين لمبادرة «مجتمع مبتكر» وهي مبادرة على المستوى العربي تقوم على نشر الوعي عن الابتكار والتشجيع عليه في أوساط الشباب بشكلٍ خاص.

التقنية في خدمة الحجيج

وتعتزم وزارة الحج والعمرة السعودية مستقبلًا، توفير تقنيات متطورة واستخدامات كثيرة للتكنولوجيا الحديثة لخدمة الحجيج وتسهيل أدائهم للمشاعر المقدسة.

وعرضت الوزارة رؤيتها المستقبلية وخططها لتنظيم أداء الفريضة، من خلال

نشرته حديثًا في مواقع التواصل الاجتماعي، وتشمل الخدمات والتسهيلات الجديدة تزويد الحجيج بتقنيات؛ منها إطلاق تطبيق الحج والعمرة يحمّله الحاج على هاتفه الذكي لتسهيل تسجيله.

وتزود الوزارة الحاج بصندوق يحتوي على وسوار إلكتروني يَعد تلقائيًا أشواط الطواف ويبث لحامله تنبيها لدى الوصول للعلمين الأخضرين للهرولة.

ويضم الصندوق أيضًا بطاقةً إلكترونية تغني الحاج عن مراجعة موظفي الجوازات في المطار والوقوف في الجمارك عبر مسح البطاقة الذكية على جهاز خاص، وبإمكانه استخدامها لدى استقلاله قطار الحرمَين الذي يربط بين مكة المكرمة والمدينة المنورة، ولفتح أقفال غرف الفنادق، وتوفر البطاقة الذكية ميزة تحديد موقع حاملها ما يشكل حلًا لمشكلة ضياع الحجيج أو ابتعادهم عن مرافقيهم وسط الزحام.

ويُمنح الحاج كذلك سماعة أذن تتيح الترجمة للغات عدة، وتعطي الحاج المعلومات التي يطلبها، والأدعية الخاصة بكل مشعر؛ وفقًا لما ذكره حساب وزارة الحج والعمرة الرسمي على موقع تويتر .

وتنفذ السلطات السعودية بين الحين والآخر مشاريع لخدمة الحجيج والمعتمرين في المشاعر المقدسة؛ كتوسعة الحرم المكي وتهيئة سطحه لأداء الصلاة فيه أوقات الذروة والمواسم لتخفيف الزحام، بالإضافة إلى إنشاء سلالم كهربائية متحركة لنقل المصلين فيه وغيرها الكثير من الخدمات التي تطورها الوزارة في كل موسم حج جديد.

شكرا لمتابعتكم " سرايا بوست / ابتكار سعودي لتلطيف أجواء الحج بإطلاق رذاذ الماء البارد من طائرات دون طيار " على موقع " الدولجية نيوز "، ونتمني متابعتنا على قنواتنا الرسمية خلال وسائل التواصل الاجتماعي لمتابعة الاحداث واخر المستجدات ، مع اطيب التحيات .

المصدر : وكالات