سرايا بوست / المنطقة 2071: بوابة الإمارات لعالم المستقبل
سرايا بوست / المنطقة 2071: بوابة الإمارات لعالم المستقبل

فتحت المنطقة 2071 العلمية أبوابها منتصف مايو/أيار الجاري لاستقبال الكفاءات والعقول المبدعة لتكون بوابة لدولة الإمارات العربية المتحدة للعبور إلى المستقبل.

تقع المنطقة 2071 في أبراج الإمارات في مدينة دبي، وهي منصة تفاعلية يشترك فيها القطاعان الحكومي والخاص، وتضم مقرات للشركات والخدمات والمختبرات الذكية العالمية لدعم الابتكار وتطبيق الأفكار وجعلها أمرًا واقعًا، وتشكل مظلة لجهود ومبادرات تهدف للوصول للمستقبل.

ونقلت وكالة أنباء الإمارات عن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الذي افتتح المنطقة 2071 بحضور وفد رسمي، تأكيده على أن «منطقة 2071 تشكل بوابة عبور إلى الغد ومنصة لتطبيق نموذج الإمارات لتصميم المستقبل، وتجسد أهداف مئوية الإمارات 2071 في أن تعيش أجيال المستقبل حياة أسعد في بيئة أفضل ومع فرص أكبر وتواصل أكثر تأثيرًا مع العالم

وتقدم المنطقة 2071 مثالًا قابلًا للتطبيق في مختلف دول العالم، وتعتمد تصاميم إبداعية خارجة عن المألوف، وتستقطب مؤسسات كبرى ومتوسطة ومختبرات لتصميم وابتكار أدوات وحلول تقنية للمستقبل، بالإضافة لاستقطاب المستثمرين والمبتكرين الشباب.

وتعد المنطقة 2071، أولى مبادرات تحقيق رؤية «مئوية الإمارات 2071» الهادفة إلى جعل دولة الإمارات نموذجًا لتحقيق الأفكار الإبداعية لخدمة البشرية.

وتضم المنطقة مبادرات تشرف عليها مؤسسة دبي للمستقبل؛ ومنها مبادرة دبي X10، التي أطلقتها في فبراير/شباط الماضي، وتتضمن مشاريع طموحة لجعل إمارة دبي مدينة مستقبلية تطبق اليوم ما ستطبقه مدن العالم بعد 10 أعوام.

ومبادرات لمتحف دبي للمستقبل الذي يشكل حاضنة لأحدث الاختراعات والابتكارات، واختبار الأفكار وتطويرها، ويقدم تجربة فريدة تتيح للزوار الاطلاع على أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي ودوره في الارتقاء بعمل الحكومات وتنمية المجتمع.

وتبدي دولة الإمارات اهتمامًا متزايدًا بأبحاث المستقبل، واحتضنت مدن إماراتية عدة فعاليات ومبادرات طموحة خارجة عن المألوف؛ منها استضافة مركز دبي التجاري العالمي لفعاليات النسخة الأولى من ملتقى العرب للابتكار 2018 الذي نظمته مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، في فبراير/شباط الماضي، بالتزامن مع شهر الإمارات للابتكار. وكذلك إطلاق أول مهندس استشاري آلي في العالم، مطلع مارس/آذار الماضي، للقيام بأعمال حكومية رفيعة في إطار الاهتمام المتنامي لحكومة الإمارات والخطط الإستراتيجية الرامية إلى تطوير قطاع الذكاء الاصطناعي والوصول إلى الريادة فيه في المنطقة العربية والعالم.

وتُعد تجربة دولة الإمارات في مجال الذكاء الاصطناعي متقدمة على مستوى المنطقة والعالم، إذ شرعت بالفعل بالتخطيط للتحول إلى مدنٍ ذكية وخضراء تُحقق التنمية المستدامة لأجيال المستقبل، بإرهاصاتٍ بدأت تظهر في أبوظبي ودبي.

شكرا لمتابعتكم " سرايا بوست / المنطقة 2071: بوابة الإمارات لعالم المستقبل " على موقع " الدولجية نيوز "، ونتمني متابعتنا على قنواتنا الرسمية خلال وسائل التواصل الاجتماعي لمتابعة الاحداث واخر المستجدات ، مع اطيب التحيات .

المصدر : وكالات