سرايا بوست / استخدام الكويكبات كمركبات فضائية بينجمية
سرايا بوست / استخدام الكويكبات كمركبات فضائية بينجمية

يعمل طلاب وباحثون في جامعة ديلفت للتقنية على تصميم مركبة فضائية تحافظ على حياة أجيال متعاقبة من رواد الفضاء خلال سفرهم في الفضاء بين النجوم، ولجأوا إلى وكالة الفضاء الأوروبية كي يحصلوا على الدعم.

وذكر موقع نكست أوبزرفر أن فريق ديستارت، وهو فريق جامعة ديلفت للتقنية المخصص لتصميم مركبة فضائية بينجمية، يضم تخصصات متنوعة ويسعى إلى إجراء بحث متقدم لتصميم مركبة فضائية بينجمية باستخدام كويكب مجوف. ولا يقتصر البحث على إنتاج التقنيات اللازمة لذلك فقط، ولكنه يدرس أيضًا العناصر الحيوية والاجتماعية المرتبطة بهذه الرحلة.

وقال أنجلو فيرميلين، قائد فريق ديستارت والذي يدرس للحصول على درجة الدكتوراه في هندسة الأنظمة في جامعة ديلفت للتقنية، «نحتاج إلى تقنية فضائية ذاتية الاستدامة وقابلة للتطوير تتحمل الرحلة الطويلة من نظامنا الشمسي إلى نظام آخر والتي ستبلغ مدتها عقود.»

وأضاف «ولذا نتطلع إلى تطوير نوع من الأنظمة المتجددة لدعم الحياة التي ابتكرها برنامج ميليسا، نظام دعم الحياة البيئية الدقيقة، الذي تقوده وكالة الفضاء الأوروبية.»

ويسعى برنامج «ميليسا» الذي تشارك فيه 11 دولة إلى بناء نظام، مستوحى من النظام المائي الطبيعي، يحول النفايات العضوية وثاني أكسيد الكربون إلى أكسجين ومياه وطعام بكفاءة.

ويستضيف المختبر التجريبي لبرنامج «ميليسا» في جامعة برشلونة المستقلة حلقةً محكمة متعددة الأجزاء ومفاعل حيوي يستخدم الضوء والطحالب المنتجة للأكسجين، وحافظ النظام على حياة الفئران لشهور حتى الآن. وتمتص الطحالب ثاني أكسيد الكربون وتنتج الأكسجين بينما تفعل الفئران العكس.

وجُرِبَ المفاعل الحيوي الذي يستخدم الطحالب المنتجة للأكسجين مؤخرًا على محطة الفضاء الدولية.

وأضاف أنجلو، الذي أدى دور قائد طاقم قاعدة «ناسا هاي-سيز» في هاواي التي تحاكي قاعدة على سطح المريخ في العام 2013، «يزود برنامج ميليسا المركبة الفضائية البينجمية بالموارد اللازمة لدعم الحياة. وندمج أيضًا تقنيات أخرى مثل الطباعة ثلاثية الأبعاد وتعدين الكويكبات في التصميم الجديد.»

وسيعرض فريق ديستارت خلال الشهر القادم الإصدار الأول من المحاكاة الحاسوبية لبرنامج «ميليسا» للمركبة البينجمية في ورشة عمل أجروسبيس- ميليسا في روما. وتساعد هذه المحاكاة الفريق في اختبار كفاءة نظام ميليسا ومتانته خلال السفر في الفضاء العميق لفترات زمنية طويلة.

شكرا لمتابعتكم " سرايا بوست / استخدام الكويكبات كمركبات فضائية بينجمية " على موقع " الدولجية نيوز "، ونتمني متابعتنا على قنواتنا الرسمية خلال وسائل التواصل الاجتماعي لمتابعة الاحداث واخر المستجدات ، مع اطيب التحيات .

المصدر : وكالات