سرايا بوست / استكشاف الكواكب خارج المجموعة الشمسية أصبح متاحًا للجميع
سرايا بوست / استكشاف الكواكب خارج المجموعة الشمسية أصبح متاحًا للجميع

كي تستكشف كواكب جديدة خارج المجموعة الشمسية، لا تحتاج أكثر من استخدام جوجل.

اكتشفت خوارزمية ذكاء اصطناعي تعتمد على بيانات تلسكوب كيبلر الفضائي كوكبين جديدين خارج المجموعة الشمسية العام الماضي. ويستطيع هواة العلم الآن دعم هذه الاكتشافات من منازلهم باستخدام شبكة عصبية لاستكشاف الكواكب خارج المجموعة الشمسية، وأعلن أحد مهندسي جوجل عبر مدونته مؤخرًا أن الشركة تخطط لجعلها مصدرًا مفتوحًا.

ويصعب اكتشاف هذه الكواكب أو رصدها مباشرةً، وأدرك العلماء وجود هذه الأجرام السماوية غالبًا من خلال حجبها بعض الضوء الصادر عن أقرب النجوم إليها. وأطلقت ناسا تلسكوب كيبلر الفضائي في العام 2009، كي يساعد العلماء في معرفة معلومات جديدة عن هذه الكواكب، ومنها تلك التي تقع في «نطاق جولديلوكس» وهي النطاق الصالح للحياة حول النجوم. ومهمته الأساسية إجراء عمليات الرصد التي قد تؤدي إلى اكتشاف الكواكب خارج المجموعة الشمسية.

ونجح التلسكوب في مهمته فعلًا، وقدم كميات ضخمة من البيانات. وحلل علماء الفلك هذه البيانات الواعدة، وأهمها 30 ألفًا من أقوى الإشارات النجمية التي رصدها من 150 ألف نجم. ما ساعدهم في اكتشاف 2500 كوكبًا خارج المجموعة الشمسية.

ويقدم التلسكوب مزيدًا من البيانات، لكن الإشارات الأضعف تبقى مشوشة فلا يستطيع البشر اكتشافها. وهذا دور الذكاء الاصطناعي. إذ يستطيع اكتشاف الكواكب المجهولة خارج المجموعة الشمسية لأن يتعرف على أنماط لا يلاحظها البشر في بيانات تلسكوب كيبلر. واكتشف هذه الخوارزمية كوكبين جديدين خارج المجموعة الشمسية من خلال تحليل 700 إشارة ضعيفة.

ويعني ذلك وجود 119300 إشارة ضعيفة ما زالت بحاجة إلى التحليل. وكلما زادت قوة الحوسبة المستخدمة في تحليلها، تزداد الكواكب المكتشفة.يساعدك الذكاء الاصطناعي في استخدام بيانات كيبلر لاكتشاف الكواكب خارج المجموعة الشمسية. حقوق الصورة: ناسا

ويستطيع راغبو المشاركة بحواسيبهم، تنزيل برنامج الخوارزمية وتعليمات استخدامها من خدمة جيت هاب. ويحتاج المستخدمون إلى التدرب على الخوارزمية قبل استخدامها في اكتشاف كواكب جديدة. لكن المشكلة تكمن في صعوبة استخدامها. إذ يتطلب ذلك من المستخدم تمكنه من بعض الخبرة في التعامل مع برمجيات جوجل للتعلم الآلي، مثل تينسور فلو وبايثون.

وتزداد أهمية الدور الذي يلعبه هواة العلم من الناس في معالجة البيانات لاكتشاف كواكب جديدة. واكتشفت مجموعة تسمى «مستكشفي الكواكب خارج المجموعة الشمسية» النظام الكوكبي كيه2-138، وهذه أول مرة يكتشف فيها الهواة نظامًا متعدد الكواكب.

شكرا لمتابعتكم " سرايا بوست / استكشاف الكواكب خارج المجموعة الشمسية أصبح متاحًا للجميع " على موقع " الدولجية نيوز "، ونتمني متابعتنا على قنواتنا الرسمية خلال وسائل التواصل الاجتماعي لمتابعة الاحداث واخر المستجدات ، مع اطيب التحيات .

المصدر : وكالات