سرايا بوست / جلد إلكتروني يلتئم تلقائيًّا وقد يغيّر مستقبل الأطراف الاصطناعية والروبوتات
سرايا بوست / جلد إلكتروني يلتئم تلقائيًّا وقد يغيّر مستقبل الأطراف الاصطناعية والروبوتات

كالجلد الحقيقي، بل ربَّما أفضل

لا يشعر الإنسان بقيمة الجلد، لكنَّه عضو حيوي يؤدّي عملًا مهمًا، فالجلد البشري كيان حسَّاس يستقبل تنبيهات مختلفة، بالإضافة إلى أنه متين إلى درجة تحمُّل الجروح والرضوض، ويلتئم خلال فترة قصيرة نسبيًّا. لذا على العلماء عند تطوير جلد اصطناعي «جلد إلكتروني» أن يسعوا إلى هذه الخصائص مجتمعةً.

وهذا ما خطط له باحثون في جامعة كولورادو في بولدر عندما بدؤوا في تطوير نوع جديد من الجلد الإلكتروني. وفي دراسة نُشِرت في مجلَّة ساينس أدفانسس، أطلق الباحثون على هذا الإصدار من الجلد الإلكتروني اسم «إي-سكن،» ووصفوه بأنَّه ليِّن ومتين في الوقت ذاته. ويتفوَّق هذا الإصدار على الإصدارات السابقة من الجلد الإلكتروني غير المتينةً.حقوق الصورة: جيانليانج زايو/جامعة كولورادو بولدر

وقال واي زانج المؤلّف المشارك لموقع لايف ساينس «لا ريب أنَّ إي-سكِن أكثر متانةً من الجلد الحقيقي.» وقال جيانليانج زايو أستاذ الهندسة الميكانيكية المساعد من جامعة كولورادو بولدر في بيان صحافي «وما يميِّزه أيضًا أنَّ الروابط الكيميائية في البوليمين المستخدم في تصنيعه تمنحه القدرة على الالتئام التلقائي وإمكانيَّة إعادة تدويره في درجة حرارة الغرفة. هذه خصائص جيدة اقتصاديًّا وبيئيًّا.»

تطبيقات متنوّعة

يستطيع إي-سكن أن يعزّز خصائص الجلد الحقيقي، إذ يتمتَّع بحسَّاسات تتيح له الاتّصال بأجهزة إلكترونية مختلفة. وليس من الصعب تخيُّل تطبيقات مستقبلية تضيف حسَّاسات مختلفة إلى إي-سكِن لتمنحه خصائص الأجهزة الذكية القابلة للارتداء. يسعى زانج وزملاؤه حاليًّا إلى العمل مع خبراء في الذكاء الاصطناعي والهندسة الحيوية الطبية لتوسيع طيف التطبيقات التي يدخل فيها إي-سكن.

يستطيع إي-سكِن تحسين خصائص الأطراف الاصطناعية الحديثة من خلال تعزيز الإحساس وزيادة المتانة. ويُعَدُّ سهل الاستخدام أيضًا، إذ يمكن إصلاحه من خلال معالجته بمركَّبات الإيثانول المتاحة تجاريًّا.

وقد يسهم في تطوير تقنية الروبوتات أيضًا. وقال زانج في بيان صحافي «إن أردت روبوتًا يعتني بطفل، فإنَّ إي-سكِن سيمنح الروبوت ملمسًا طبيعيًّا يشبه ملمس الجلد الطبيعي، ليحقّق وظيفته على أكمل وجه.»

وبإضافة حسَّاسات تستشعر الضغط والحرارة والرطوبة وجريان الهواء، سيصبح إي-سكِن كالجلد الحقيقي وربَّما أفضل في بعض الجوانب.

شكرا لمتابعتكم " سرايا بوست / جلد إلكتروني يلتئم تلقائيًّا وقد يغيّر مستقبل الأطراف الاصطناعية والروبوتات " على موقع " الدولجية نيوز "، ونتمني متابعتنا على قنواتنا الرسمية خلال وسائل التواصل الاجتماعي لمتابعة الاحداث واخر المستجدات ، مع اطيب التحيات .

المصدر : وكالات