سرايا بوست / شركة ناشئة تستخدم العملات المعماة في شراء بيانات تسلسل الحمض النووي
سرايا بوست / شركة ناشئة تستخدم العملات المعماة في شراء بيانات تسلسل الحمض النووي

يسعى المبتكرون إلى نشر استخدام تقنية البلوكتشين في تطبيقات أخرى غير العملات المعماة. إذ يفكرون في استخدامها في تغيير طريقة التصويت في الانتخابات أو التعامل مع سجلات المواليد.

وأطلق جورج تشيرش، -عالم الوراثة في جامعة هارفارد ومعهد ماساتشوستس للتقنية والمشارك في مشروع إعادة الماموث إلى الحياة باستخدام تقنية كريسبر-،شركةً ناشئة تسعى إلى استخدام تقنية البلوكتشين لحفظ تسلسل الحمض النووي، ولم يتضح بعد إمكانية استخدامها على نطاقٍ واسع وتفوقها على الشركات المنافسة.

وتسمى الشركة نبيولا جينوميكس، وتسعى إلى تغيير الطريقة التي تتداول بها الشركات الحمض النووي للأفراد. وعلى الرغم من انتشار شركات، مثل شركة 23آند مي، التي أتاحت الفرصة لآلاف الأشخاص لاختبار حمضهم النووي لمعرفة أصولهم والأمراض التي قد ينقلوها إلى أبناءهم، لكن أغلب الناس لم يستطيعوا معرفة تسلسل حمضهم النووي حتى الآن. وسبب ذلك أن الاختبار مرتفع التكلفة، بالإضافة إلى خوف الناس من عدم الحفاظ على خصوصية نتائج اختباراتهم

وذكرت الشركة في الورقة البحثية التي نشرتها مؤخرًا أنها ستتغلب على هاتين العقبتين، فستمنح المرضى والمستهلكين مقابلًا ماديًا نظير الحصول على معلوماتهم الوراثية، وستضمن أمان هذه العملية وتحافظ على خصوصيتها.

وإليك ما نعرفه عن خطط شركة نبيولا جينوميكس:

  • تؤدي شركات أخرىـ مثل 23 آند مي وآنسيستري دي إن إيه، دور الوسيط. إذ تحصل على تحليل الحمض النووي من الناس وتبيعه إلى شركات الأبحاث وصناعة الأدوية بملايين الدولارات. وتسعى شركة نبيولا جينوميكس إلى تغيير هذا الوضع، فستتيح الفرصة لمالكي الحمض النووي والمواد الوراثية الاتصال مباشرةً مع المشترين، دون وسطاء.
  • ستنتج الشركة تسلسل الحمض النووي في مختبرها، لكن العملية ستكون باهظة الثمن في البداية، إذ يتكلف إنتاج تسلسل الحمض النووي لشخصٍ واحد 1000 دولار أمريكي، لكنها تتوقع انخفاض التكلفة إلى أقل من 100 دولار «خلال عدة أعوام.»
  • لن يحتاج الناس إلى بيع بياناتهم الوراثية. فبعد أن يحصل الأشخاص على نتائجهم من الشركة، سيساعدهم تطبيق على «معالجتها دون مشاركتها مع طرف ثالث.» وعندما يحلل التطبيق مزيدًا من نتائج تسلسل الحمض النووي، تصبح المعلومات المتاحة للمستهلكين أكثر شمولًا.
  • تخزن الشركة جميع البيانات بصورة سرية على شبكتها. وتمنح المُلاك فقط حق الوصول إليها، ويمكنهم منح هذا الحق لآخرين. ويستطيعون أيضًا اختيار تخزين بياناتهم في أي موقع آخر مثل دريب بوكس.
  • على المنظمات التي ترغب في شراء الحمض النووي للمستخدمين الكشف عن هويتها، وستسجل جميع المعاملات على تقنية بلوكتشين التابعة للشركة. ولم تتضح بعد حاجة الناس إلى استخدام أسماءهم الحقيقية أم سيكفي استخدام أسماء مشفرة مثل «دي إن إيه_إنثيوسياست93.»
  • ستكون عملات نبيولا العملة الوحيدة المستخدمة على الشبكة. وسيستخدمها الناس كي يدفعوا للشركة مقابل إنتاجها لتسلسل مادتهم الوراثية. وستستخدم المؤسسات التي تريد الحصول على هذه البيانات عملات نبيولا كي تدفع ثمنها بدلًا من استخدام العملات التقليدية. وتقر الشركة أن قيمة عملاتها ستنخفض عندما تنخفض تكلفة إنتاج تسلسل الحمض النووي. ولم يتضح بعد معنى ذلك بالنسبة للشبكة، أو كيف سيتبادل الناس هذه العملات.
  • يستطيع المشترون، مثل شركات إنتاج الأدوية والأكاديميون، إجراء الابحاث التي تستهدف ملاك الحمض النووي مقابل دفع عملات نبيولا. ويمكنهم أيضًا عرض شراء بيانات تسلسل الحمض النووي لأحد الأشخاص إذا أظهرت الأبحاث أنها مفيدة لهم.

إذا نظرنا إلى طريقة تداول بيانات تسلسل الحمض النووي حاليًا، نجد أن استخدام تقنية البلوكتشين أمر جديد تمامًا. ولا تنفرد شركة نبيولا جينوميكس بذلك، إذ قالت شركات ناشئة أخرى مثل إنكريبجين ولونا دي إن إيه وزينوم، أنها قد تبني منصات يستخدمها الناس في بيع أحماضهم النووية وفقًا لموقع تيك كرنش. وستطلق الشركة رسميًا في وقتٍ لاحق من العام الجاري، ما يعني أنه مازال أمامنا بعض الوقت حتى نرى المنافسة بين هذه الشركات.

ويطرح هنا سؤال مهم: هل سيثق الناس في استخدام عملات نبيولا؟ أشار موقع إس تي إيه تي نيوز إلى معاناة عملتي بيتكوين وريبل من انخفاضات كبيرة في قيمتهما خلال العام 2018، واحتمال تعرض البيتكوين إلى مزيد من الانخفاض مستقبلًا. ولذا فإن فكرة الاستثمار في عملةٍ معماة جديدة ذات تاريخ صلاحية قد يصعب تسويقها.

وتواجه شركة نبيولا جينوميكس منافسةً شديدة. إذ تقدم شركة 23آند مي وسائل اختبار. بسيطة تستخدم على نطاق واسع ويكفي أن يقدم الشخص عينة من لعابه إلى الشركة لتجري الاختبار عليها بتكلفة منخفضة تتراوح من 80 إلى 160دولار.

شكرا لمتابعتكم " سرايا بوست / شركة ناشئة تستخدم العملات المعماة في شراء بيانات تسلسل الحمض النووي " على موقع " الدولجية نيوز "، ونتمني متابعتنا على قنواتنا الرسمية خلال وسائل التواصل الاجتماعي لمتابعة الاحداث واخر المستجدات ، مع اطيب التحيات .

المصدر : وكالات