اسباب رفض الطفل للرضاعة الصناعية.. وكيف تتعاملين معها؟
اسباب رفض الطفل للرضاعة الصناعية.. وكيف تتعاملين معها؟
المحتويات
قد تكون الرضاعة الطبيعية أكثر الأشياء فائدة وتغذية للطفل، ولكن تأتي الرضاعة الصناعية في المرتبة الثانية مباشرة من حيث التغذية المناسبة والسليمة للأطفال، خاصة عندما يكون لدى الأم مشكلة صحية أو نقص في الحليب، ولكن في بعض الأحيان قد يرفض الطفل أخذ زجاجة الرضاعة من الأساس، فما هي اسباب رفض الطفل للرضاعة الصناعية ؟ وكيف يمكن التعامل مع هذه المشكلة؟ سنتعرف على إجابات هذه الأسئلة في هذا المقال، فتابعي معنا عزيزتي القارئة.

Advertisement

ما هي اسباب رفض الطفل للرضاعة الصناعية ؟

في بعض الأحيان قد يرفض الطفل أخذ زجاجة الرضاعة من الأم، وقد يأخذها ولكنه لا يشرب ويشعر بالانزعاج منها، رغم أنه قد يكون تناولها من قبل ويعرفها جيداً، لذلك يجب النظر في أسباب تلك المشكلة، والتي قد تكون ضمن الأسباب الآتية:

  1. قد تكون درجة حرارة اللبن في الزجاجة غير مناسبة، يختلف الأطفال من حيث درجة الحرارة أو الدفء التي يحبون أن يكون حليبهم عليها، فقد يفضل البعض أن يكون الحليب دافئاً، بينما يفضل آخرون أن يكون في درجة حرارة الغرفة.
  2. قد تكون حلمة الزجاجة مغلقة أو مسدودة بشئ ما، أو الفتحة ليست واسعة بما يكفي لتقطير الحليب بسرعة.
  3. يمكن أن يكون الحليب قد اكتسب رائحة من أي شئ آخر مثل العطور أو الأطعمة خاصة البصل والثوم، وبالتالي لا يستسيغه الطفل ويرفض تناوله.
  4. قد تكون زجاجة الرضاعة مُجهزة منذ فترة طويلة وبالتالي انتهت صلاحيتها للاستخدام الحالي، أو قد تكون العبوة في الأساس منتهية الصلاحية، مما ينتج عنه تغير في طعم ورائحة الحليب.

اقرئي أيضاً: الرضاعة الطبيعية، متى أبدأ ومتى أفطم طفلي؟

Advertisement

كيفية التعامل مع رفض الطفل أخذ زجاجة الرضاعة
  • يجب أولاً التحقق من حالة الطفل الصحية وأنه ليس مريض، حيث يمكن أن يكون مصاباً بـ التهاب الحلق أو ألم في المعدة أو التهاب في الفم، مما يجعل عملية الرضاعة بالنسبة إليه مؤلمة ومزعجة.
  • محاولة إيجاد مكان آمن وهادئ للطفل في وقت الرضاعة، فوجود التلفاز أو التجمعات العائلية أو وجود طفل آخر معه، من الممكن أن يشتت انتباهه ويجعله يغير رأيه حول تناول الرضعة.
  • إذا كان الطفل قد بدأ في تناول الأطعمة الصلبة، وتناول شئ ما منها قبل جلسة الرضاعة بفترة ليست طويلة، فقد يكون ممتلئاً ويشعر بالشبع، ولا يوجد لديه مكان للحليب.
  • قد يكون الطفل قد فقد الرغبة في تناول الحليب، وأنه يستمتع بالأطعمة الصلبة أكثر منه.
2hvgdwo
مواضيع متعلقة
نصائح هامة للأم عند رفض الطفل الرضاعة الصناعية
  • لا تحاولي أبداً إجبار طفلكِ على أخذ زجاجة الرضاعة عندما يقاومها، يمكنكِ المحاولة مرة أخرى ولكن في وقت لاحق، وتأكدي أنه إذا كان يشعر بالجوع أو العطش فسوف يتناولها.
  • إذا كان الطفل يتناول الطعام الصلب، فمن الأفضل أن تعطيه وجبته قبل الحليب بنصف ساعة.
  • إذا كان الطفل لايزال يرفض الحليب، يمكن إعطائه وجبة إضافية عبارة عن شئ مصنوع من الحليب مثل الزبادي، أو بودينج الأرز، أو الكاسترد الخفيف، أو الحبوب بنكهة الحليب، أو أغذية الأطفال التي تُعد بإضافة الحليب.
  • بعد تناوله للوجبة الإضافية، يمكن التحقق من مدى شعوره بالعطش من خلال تقديم كوب صغير من الماء له، ولكن يجب أولاً غلي الماء ثم تبريده.

اقرئي أيضاً: الرضاعة الطبيعية، تعرفي على أشهر 7 شائعات خاطئة عنها.

2mq98Cu

والآن عزيزتي القارئة، بعد أن تعرفتِ على اسباب رفض الطفل للرضاعة الصناعية وكيفية التعامل مع هذه المشكلة، إذا كان لديكِ أي استفسار، يمكنكِ استشارة أحد أطبائنا من هنا.

Advertisement

Advertisement

شكرا لمتابعتكم " اسباب رفض الطفل للرضاعة الصناعية.. وكيف تتعاملين معها؟ " على موقع " الدولجية نيوز "، ونتمني متابعتنا على قنواتنا الرسمية خلال وسائل التواصل الاجتماعي لمتابعة الاحداث واخر المستجدات ، مع اطيب التحيات .

المصدر : وكالات