علاج قرحة الاثنى عشر بتغيير نمط الحياة والأدوية أو الحل الجراحي
علاج قرحة الاثنى عشر بتغيير نمط الحياة والأدوية أو الحل الجراحي
المحتويات
قرحة الاثنى عشر تكون مؤلمة جدًا وقد يوقظ الألم المصاب بها من النوم، فالاثنى عشر جزء هام من القناة الهضمية، وتقع في بداية الأمعاء الدقيقة وهي من أكثر الأماكن تعرضًا للقرح الهضمية، تابع المقال التالي لمعرفة أسباب وأعراض، وكيفية تشخيص و علاج قرحة الاثنى عشر .

Advertisement

ما هي قرحة الاثني عشر؟

قرحة  الاثنى عشر duodenal ulcer تسمى بالقرحة المعدية الهضمية، و تقع الاثني عشر في بداية الأمعاء بعد المعدة، وتحدث قرحة الاثنى عشربسبب حمض المعدة، حيث تحدث قرحة الاثنى عشر حين تتلف بطانة القناة الهضمية وتتعرض الأنسجة لحمض المعدة، وإذا كنت تستطيع أن ترى داخل أمعائك، فإن القرحة تبدو وكأنها حفرة صغيرة حمراء على البطانة الداخلية للأمعاء.

2hvgdwo
ما هي أسباب قرحة الاثني عشر؟

عادة ما تنتج المعدة حمض للمساعدة في هضم الطعام وقتل الجراثيم والبكتيريا، وهذا الحمض قوي لذلك تنتج بعض الخلايا على بطانة داخل المعدة والجزء الأول من الأمعاء الدقيقة (الاثني عشر) حاجز مخاطي طبيعي يحمي بطانة المعدة والاثني عشر، وقد تحدث قرحة إذا كان هناك تغيير في هذا توازن الأحماض في القناة الهضمية، مما يسمح للحامض أن يتلف بطانة المعدة أو الاثني عشر، وتتضمن أسباب ذلك ما يلي:

  • العدوى ببكتيريا الهيليكوباكتر بيلوري (H. pylori)، وهي السبب الأكثر شيوعًا لقرحة الاثني عشر.
  • الأدوية المضادة للالتهابات بما في ذلك الأسبرين.
  • متلازمة زولينجر إليسون، وهي حالة النادرة، يتم إنتاج حمض أكثر بكثير من المعتاد من قبل المعدة.
  • عوامل أخرى مثل التدخين، والتوتر، وشرب الكحوليات بشكل كبير ربما يزيد من خطر الإصابة بقرحة الاثني عشر، ومع ذلك، هذه ليست عادة السبب الكامن وراء القرحة الاثني عشر.

اقرأ أيضا: جرثومة المعدة .. أسبابها وأعراضها وعلاجها والوقاية منها 

مواضيع متعلقة
ما هي أعراض قرحة الاثنى عشر؟
  • الألم في أعلى البطن أسفل عظم الصدر هو العرض الشائع، وعادة ما يأتي ويذهب هذا الألم، وقد يوقظك الالم من النوم ويحدث أكثر قبل الوجبات، أو عندما تكون جائعاً، ويخف الألم إذا كنت تأكل الطعام ، أو تتناول أقراص مضادة للحموضة.
  • الأعراض الأخرى التي قد تحدث تشمل الانتفاخ، والشعور بالغثيان، وقد تشعر بالامتلاء بشكل خاص بعد تناول الوجبة، وأحيانا ما يجعل الطعام الألم أسوأ.

تحدث المضاعفات في بعض الحالات ويمكن أن تكون خطيرة، وتشمل هذه المضاعفات:

  • نزيف القرحة الذي يتراوح من نزيف بسيط إلى نزيف مهدد للحياة.
  • ثقب الاثنى عشر؛ وفي هذه الحالة يتسرب الغذاء والحامض في الاثني عشر ثم إلى تجويف البطن، وهذا عادة ما يسبب ألما شديدا وهو حالة طبية طارئة.

اقرأ أيضا: كيف تتغلب على الحموضة (حرقة المعدة)؟

ما هي الاختبارات التشخيصية لقرحة الاثني عشر؟

منظار المعدة هو الاختبار الذي يمكن أن يؤكد قرحة الاثني عشر، ففي هذا الاختبار يفحص  الطبيب داخل المعدة والجزء الأول من الأمعاء الدقيقة (الاثني عشر) عن طريق المنظار.

Advertisement

عادة ما يتم إجراء اختبار للكشف عن جرثومة H. pylori إذا كان لديك قرحة الاثني عشر، ويمكن العثور عليها في عينة البراز، أو في اختبار التنفس، أو من فحص الدم، أو من عينة الخزعة التي تم أخذها أثناء المنظار الداخلي.

اقرأ أيضا: فوائد الرمان للمعدة … وقاية من الأمراض وتحسين للهضم 

ما هو علاج قرحة الاثنى عشر ؟ تغيرات نمط الحياة

يمكن أن تؤدي تغيرات نمط الحياة إلى تحسين اعراض قرحة الاثنى عشر، مثل:

  • فقدان الوزن في حالة السمنة.
  • تجنب أي أطعمة مثيرة، مثل القهوة، والشوكولاتة، والطماطم، والأطعمة الدسمة، أو الأطعمة الغنية بالتوابل.
  • تناول وجبات صغيرة وتناول وجبة المساء 3-4 ساعات قبل الذهاب إلى السرير.
  • التوقف عن التدخين.
  • خفض استهلاك الكحول إلى الحدود الموصى بها.

اقرأ أيضا: علاج البواسير بدون جراحة بالعلاجات الطبيعية وتغيير نمط الحياة

الأدوية مضادات الحموضة
  • عادة ما ينصح بتناول دواء من الأدوية التي تقلل إلى حد كبير من كمية حمض المعدة لمدة 4 إلى 8 أسابيع، والدواء الأكثر شيوعا هو مثبط مضخة البروتون (PPI)  لـ علاج قرحة الاثنى عشر .
  • إذا كانت القرحة بسبب بكتيريا بيلوري، فيكون الجزء الرئيسي من العلاج هو إزالة هذه العدوى، فإذا لم يتم إزالة هذه العدوى، فمن المرجح أن تعود القرحة بمجرد التوقف عن تناول الأدوية المضادة للحامض.
  • إذا كانت القرحة قد نتجت عن دواء مضاد للالتهاب، فيجب إيقاف الدواء المضاد للالتهابات للسماح للقرحة بالشفاء.

في كثير من الحالات تكون هناك حاجة إلى تناول الأدوية المضادة للالتهابات لتخفيف أعراض التهاب المفاصل أو غيرها من الحالات المؤلمة، أو تكون هناك حاجة إلى الأسبرين للحماية من الجلطات الدموية، وفي هذه الحالات يكون أحد الخيارات هو أخذ دواء مضاد للحموضة كل يوم إلى أجل غير مسمى، فهذا يقلل من كمية حمض المعدة، ويقلل كثيرا من فرصة حدوث قرحة مرة أخرى.

اقرأ أيضا: أعراض أمراض القلب وأنواعها وأسبابها وعلاجها ومضاعفاتها 

Advertisement

العملية الجراحية

في الماضي كانت الجراحة مطلوبة عادة لـ علاج قرحة الاثني عشر ، وكان هذا قبل اكتشاف أن بكتيريا H. pylori كانت السبب في معظم قرح الاثني عشر، وقبل أن تصبح أدوية قمع الحمض الحديثة متاحة، وعادة ما تكون الجراحة مطلوبة فقط في حالة حدوث مضاعفات لقرحة الاثني عشر مثل النزيف الحاد أو الثقب.

2mq98Cu

وفي النهاية وبعد معرفتك أسباب وأعراض، وكيفية تشخيص و علاج قرحة الاثنى عشر  إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

Advertisement

شكرا لمتابعتكم " علاج قرحة الاثنى عشر بتغيير نمط الحياة والأدوية أو الحل الجراحي " على موقع " الدولجية نيوز "، ونتمني متابعتنا على قنواتنا الرسمية خلال وسائل التواصل الاجتماعي لمتابعة الاحداث واخر المستجدات ، مع اطيب التحيات .

المصدر : وكالات