فوائد العسل للشعر في علاج التساقط وزيادة نمو الشعر وتقويته
فوائد العسل للشعر في علاج التساقط وزيادة نمو الشعر وتقويته

إن العسل من المكونات الغذائية الطبيعية ذات القيمة العظيمة، من حيث فوائده الصحية، أو العلاجية، أو الجمالية من أهم هذه الفوائد هي فوائد العسل للشعر واستخدامه للحصول على شعر صحي، ولكن كيف يتم ذلك؟ إليكِ سيدتي هذا المقال، والذي سنتحدث فيه عن فوائد العسل للشعر المختلفة، وكيف يمكنكِ الاستفادة منه في علاج مشاكل الشعر، ونموه بشكل صحي.

Advertisement

فوائد العسل للشعر في علاج التساقط

يحدث تساقط الشعر لعدة أسباب، ومن هذه الأسباب سوء التغذية، والضعف، والشيخوخة، وعدم التوازن الهرموني، والقشرة، والتي هي من أهم أسباب تساقط الشعر، وهناك عدة علاجات تعتمد على العسل، ويتم استخدامها في علاج تساقط الشعر الناجم عن القشرة.

اقرأ أيضا: أسباب تساقط الشعر وأنواعه.. وطريقة علاجه عند الرجال النساء.

2hvgdwo
العسل وزيت الجوجوبا

يعتبر هذا العلاج وصفة متكاملة تحتوي على بلسم وعلى علاج لقشرة الرأس أيضاً، حيث تحتاجين إلى العسل، وزيت الجوجوبا بكميات متساوية تقريباً، على حسب طول وكثافة الشعر، و 2-3 ملاعق كبيرة من قطرات من الزيوت الأساسية العطرية لخشب الصندل أو اللافندر.

يتم خلط المكونات السابقة وتدليك جذور الشعر وفروة الرأس بهذا الخليط، وذلك باستخدام الأصابع، ولكن تجنبي الاحتكاك القوي.

اقرأ أيضا: الميزوثيرابي لعلاج تساقط الشعر.. ما هي فوائده للشعر؟

العسل وعصير البصل

يعتبر هذا العلاج علاجاً شعبياً لقشرة الرأس وتساقط الشعر، حيث يتم مزج ملعقة كبيرة من العسل مع ملعقة كبيرة من عصير البصل، وقد تختلف الكمية اعتماداً على طول الشعر وسمكه، ويتم تدليك فروة الرأس وجذور الشعر بهذا الخليط، هذا سيعطي نتائج جيدة للغاية.

اقرئي أيضاً: فوائد بذور الشيا للشعر وعناصرها التي تغذي الشعر.

العسل وعصير الليمون

يمكن إجراء هذا العلاج باستبدال عصير البصل في الوصفة السابقة بـ عصير الليمون، إذا كان هناك تضرر من رائحة عصير البصل على الشعر.

Advertisement

العسل ومعجون أوراق الكركديه

يستخدم معجون أوراق الكركديه في علاج القشرة لقرون مضت في الهند والدول المجاورة لها، وعند خلط معجون أوراق الكركديه مع العسل، يمكن أن يعالج بشكل فعال تساقط الشعر الناتج عن القشرة.

يتم عمل معجون من أوراق الكركديه بكمية تكفي لتغطية فروة الرأس، وخلطه مع ملعقة كبيرة من العسل، ووضعه على فروة الرأس، وتركه لمدة 10-15 دقيقة ثم غسله، وسوف تتفاجئين من النتائج.

العسل ومعجون بذور الحلبة

يتم نقع ملعقتين من بذور الحلبة لمدة 12 ساعة، وطحنها إلى عجينة، وخلطها جيداً مع ملعقة من العسل، ووضعها على جذور الشعر لمدة 10-15 دقيقة، ثم غسلها بالماء بعد ذلك، هذا العلاج يُستخدم الآن في بعض أنحاء العالم.

اقرئي أيضاً: فوائد زبدة الكاكاو للشعر والبشرة وأهم استخداماتها الجمالية.

2mq98Cu
فوائد العسل للشعر عند خلطه بزيت الزيتون

إن العسل وزيت الزيتون كلاهما منتجان صحيان للشعر والصحة، ولهما فوائد جمالية وصحية، حيث أن العسل مرطب جيد جداً، يساعد على الاحتفاظ بالترطيب ومنع الجفاف، كما أن له خصائص مضادة للميكروبات تجعله مطهراً فعالاً للشعر، كما أثبتت الدراسات أن العسل فعال ضد أنواع كثيرة من البكتيريا.

كما أن زيت الزيتون به العديد من مضادات الأكسدة القوية، ويحتوي على فيتامينات A و E، والتي تساعد على ترطيب الشعر وإصلاحه، والحماية ضد القشرة.

ويمكن عمل وصفة من العسل وزيتون الزيتوت للشعر، عن طريق خلط نصف كوب من العسل مع ربع كوب من زيت الزيتون، وتسخين الخيط في الميكروويف لمدة 15 ثانية، ثم توزيعه على شعر رطب، من خلال البدء من الشعرات وصولاً للأطراف، قومي بتغطية رأسكِ بمنشفة واتركيه نصف ساعة، ثم اغسليه جيداً بالشامبو ثم بالماء.

اقرأ أيضاً: علاج تساقط الشعر للرجال والنساء والأطفال بطرق طبيعية.

Advertisement

فوائد العسل للشعر في زيادة النمو

يمكن للعسل تعزيز نمو الشعر وتقويته، وعلى الرغم من أنه لا يوجد أدلة علمية كافية على فاعلية العسل نفسه في تقوية الشعر عند وضعه عليه، ولكن العسل لازال من أهم الأطعمة في النظام الغذائي للمساعدة على شعر صحي وقوي.

كما أن إضافة القرفة، وزيت الزيتون، والبيض إلى العسل، ينتج عنه وصفة جمالية يمكن أن تساعد على زيادة نمو الشعر وتنعيمه، وزيادة لمعانه، والحماية من القشرة، حيث يتم تدفئة نصف كوب من زيت الزيتون في الميكروويف لمدة 30 ثانية، ثم يُضاف 2 ملعقة طعام من القرفة، و 2 ملعقة طعام من العسل، وبيضة.

يتم التقليب جيداً، ويوضع الخليط على الشعر المبلل ابتداء من فروة الرأس إلى الأطراف، قومي بتمشيط شعركِ حتى يتوزع الخليط فيه جيداً، واتركيه لمدة 10-15 دقيقة، ثم قومي بغسله بالشامبو، قد يكون وضع البيض على الشعر مزعجاً للكثير من النساء، ولكن فائدته أن البروتين الموجود في البيض يساعد على تقوية خيوط الشعر.

اقرئي أيضاً: فوائد زيت الحية للشعر ومكوناته وطرق استخدامه الصحيحة.

والآن عزيزتي القارئة، بعد أن أتممتِ قراءة هذا المقال، وتعرفتِ على فوائد العسل للشعر وكيف يمكن الاستفادة منه في الوصفات المختلفة لعلاج مشاكل الشعر، إذا كان لديكِ أي استفسار، يمكنكِ استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرئي أيضاً:

Advertisement

شكرا لمتابعتكم " فوائد العسل للشعر في علاج التساقط وزيادة نمو الشعر وتقويته " على موقع " الدولجية نيوز "، ونتمني متابعتنا على قنواتنا الرسمية خلال وسائل التواصل الاجتماعي لمتابعة الاحداث واخر المستجدات ، مع اطيب التحيات .

المصدر : وكالات