فوائد العسل للبشرة في الترطيب والحماية من أشعة الشمس.. وفوائد أخرى
فوائد العسل للبشرة في الترطيب والحماية من أشعة الشمس.. وفوائد أخرى

لا شك أن العناية بالبشرة من أول خطوات العناية بالجمال بصفة عامة، لذلك، هل تعلمين ما هي فوائد العسل للبشرة سيدتي؟ هل سبق لكِ استخدام العسل في وصفات العناية بالبشرة والجلد قبل ذلك؟ وماذا عن النتائج؟ هذا ما سنتحدث عنه في هذا المقال، حيث سنناقش فوائد العسل للبشرة والجلد وكيف يساعدكِ على الحفاظ على نضارة وجمال بشرتكِ، فتابعي معنا.

Advertisement

فوائد العسل للبشرة .. ما هي؟

العسل هو من المُحليات الطبيعية التي تُستخدم في الكثير من الأغراض، بما فيها أغراض الطهي، والأغراض العلاجية، والعناية بالجمال أيضاً، ولا تُعد فوائد العسل ولا تُحصى، ولكن بالنسبة لفوائده للبشرة والجلد بصفة خاصة، هذا ما سنتعرف عليه في الآتي:

ترطيب الجلد

يمكن استخدام العسل كـ جزء من روتين العناية بـ البشرة الجافة، حيث أن تركيبه وخصائصه الكيميائية تساعد على ترطيب الجلد، يمكن استخدام قناع الوجه بالعسل للاحتفاظ بالرطوبة داخل مناطق الجلد التي تميل إلى الجفاف، كما يمكن استخدامه لـ البشرة الدهنية أيضاً، ويحمي العسل البشرة من الجفاف الذي تسببه معظم أنواع غسول الوجه التقليدية.

اقرئي أيضاً: فوائد شمع العسل للصحة والحماية من الأمراض والبشرة والشعر.

حماية البشرة من الأضرار

إن العسل هو أحد مضادات الأكسدة الطبيعية، والتي تُثبت فاعليتها عندما يتم تناولها، ولكنه أيضاً يثبت فاعليته إذا تم استخدامه موضعياً على الجلد، حيث تعمل مضادات الأكسدة على حماية الأعضاء الداخلية من خطر الإجهاد التأكسدي، وهذا يؤدي إلى تحسين الصحة العامة، ومنها صحة البشرة والجلد.

2hvgdwo
حماية البشرة من أشعة الشمس

من أهم فوائد العسل للبشرة أنها يحميها من الأضرار الناجمة عن التعرض لأشعة الشمس، وقد أفاد مركز موارد العناية بالبشرة أن الأبحاث الحالية قد حددت فاعلية العسل في حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس، مثل التجاعيد المبكرة، وهي حالة تؤدي في بعض الحالات إلى الإصابة بـ سرطان الجلد.

Advertisement

اقرئي أيضاً: أضرار الشمس على البشرة وطرق الوقاية منها.

تعزيز التئام الجروح

على الجانب الطبي للعناية بالبشرة، يمكن للعسل العمل كمضاد للجروح، بحيث يساعد على تعزيز الشفاء منها، ومنع العدوى أيضاً، وذلك بسبب التركيب الكيميائي للعسل، حيث يوصف بأنه عالي الأسمولية، ارتفاع الأسمولية في العسل يعني أن السكريات الموجودة به تتفاعل مع الماء أو السوائل بطريقة لا تؤدي إلى نمو الكائنات الدقيقة.

وبالإضافة إلى هذه الصفة، فقد ثبت أن العسل عندما يتلامس مع إفرازات الجرح، يتم إنتاج بيروكسيد الهيدروجين، وهو يوفر فوائد مضادة للجراثيم إلى المناطق المتقرحة، مما يسرع من عملية الشفاء.

اقرئي أيضاً: فوائد الخيار للبشرة والشعر وصحة الجسم بالكامل.

2mq98Cu
فوائد العسل لصحة الجسم بالكامل

بالإضافة إلى فوائد العسل للبشرة والجلد، توجد العديد من الفوائد الأخرى للعسل لصحة الجسم بالكامل، ومن هذه الفوائد الصحية ما يلي:

Advertisement

  • يساعد العسل على فقدان الوزن وزيادة معدل حرق الدهون.
  • العسل يعزز من الطاقة الكلية لجسم الإنسان.
  • تناول العسل يحسن كثيراً من الأداء الرياضي للرياضيين.
  • العسل غني بالكثير من الفيتامينات والمعادن الهامة للوقاية من الأمراض.
  • يعتبر العسل مُحلي صحي للطعام، حيث يمكن استبدال السكر في جميع التحليات بالعسل، يوفر ذلك تحلية صحية وقيمة غذائية كبيرة.
  • العسل له خصائص مضادة للأكسدة، وخصائص مُطهرة أيضاً.

اقرئي أيضاً: فوائد ماء الأرز للبشرة والشعر وطريقة تحضيره.

والآن عزيزتي القارئة، بعد أن أنهيتِ قراءة هذا المقال، وتعرفتِ على فوائد العسل للبشرة والجلد بشكل خاص، وفوائده الأخرى لصحة الجسم بالكامل، إذا كان لديكِ أي استفسار، يمكنكِ استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرئي أيضاً:

Advertisement

شكرا لمتابعتكم " فوائد العسل للبشرة في الترطيب والحماية من أشعة الشمس.. وفوائد أخرى " على موقع " الدولجية نيوز "، ونتمني متابعتنا على قنواتنا الرسمية خلال وسائل التواصل الاجتماعي لمتابعة الاحداث واخر المستجدات ، مع اطيب التحيات .

المصدر : وكالات