اعراض مرض الزهري عند النساء وأسبابه، ومراحله، وكيفية علاجه
اعراض مرض الزهري عند النساء وأسبابه، ومراحله، وكيفية علاجه

مرض الزهري syphilis هو مرض ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي، وينجم عن عدوى ببكتيريا معروفة باسم البكتيريا اللولبية الشاحبة، ومرض الزهري معروف منذ القدم، وله مضاعفات قاتلة، تابعي المقال التالي للتعرف على اعراض مرض الزهري عند النساء وأسبابه، ومراحله، وكيف يمكن تشخيصه وعلاجه.

Advertisement

ما هي أسباب مرض الزهري؟

يشار إلى البكتيريا التي تسبب مرض الزهري باسم البكتيريا اللولبية الشاحبة Treponema pallidum، بسبب شكلها الحلزوني، وتخترق هذه البكتيريا بطانة الفم أو المنطقة التناسلية، ويمكن أن تسبب تلفًا طويل المدى لأعضاء مختلفة في الجسم إذا لم يتم علاجها بشكل صحيح.

يمكن أن ينتشر مرض الزهري مثل الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي الأخرى ،عن طريق أي نوع من الاتصال الجنسي، كما يمكن أيضا أن ينتقل مرض الزهري من الأم المصابة إلى الجنين أثناء الحمل أو للطفل في وقت الولادة.

اقرئي أيضا: الأمراض المنقولة جنسيا Sexually transmitted diseases

2hvgdwo
ما هي علامات و اعراض مرض الزهري عند النساء ؟

تتطور عدوى الزهري عند عدم معالجتها، عبر مراحل مختلفة، وتصاحبها علامات وأعراض مميزة، وتظهر الأعراض بعد الإصابة الأولية عادةً بعد حوالي 21 يومًا بعد الإصابة، ولكنها قد تظهر في أي وقت من 10 إلى 90 يومًا بعد الإصابة، وتشمل مراحل مرض الزهرى الآتي:

الزهري الأولي

تتميز المرحلة الأولى أو الأولية من مرض الزهري بتشكيل قرحة غير مؤلمة تتطور في موقع العدوى وعادة ما تكون منفردة، وثابتة، ومستديرة الشكل.

في بعض الأحيان، قد تكون هناك عدة قرح، وتحتوي القرحة على البكتيريا المعدية، وفي حالة وجود القرح تكون الحالة شديدة العدوى، وأي اتصال مع القرحة يمكن أن ينشر العدوى.

إذا كان موضع القرح في الفم على سبيل المثال، فحتى التقبيل يمكن أن ينشر المرض، وتستمر القرح لمدة تتراوح بين 3 إلى 6 أسابيع، وعادةً ما تختفي من تلقاء نفسها، كما أن استخدام الواقي الذكري لا يمنع انتشار المرض إذا كانت القرح موجودة في منطقة من الجسم غير مغطاة بالواقي الذكري

اقرئي أيضا: قرحة الفم المؤلمة .. أسبابها .. و طرق الوقاية منها

الزهري الثانوي

إذا تُرك الزهري الأولي دون علاج، فقد يتحول إلى مرض الزهري الثانوي، وهذه المرحلة من المرض عادة ما تحدث بعد أسابيع إلى أشهر بعد المرحلة الأولية.

يتميز الزهري الثانوي بالطفح الجلدي الذي عادة لا تصحبه حكة، ويمكن بسهولة أن يشبه الطفح الجلدي الناجم عن أمراض أخرى، وقد يظهر الطفح الجلدي على أي أجزاء من الجسم تقريبًا، بما في ذلك القروح داخل الفم أو المهبل أو فتحة الشرج.

غالبا ما يتم العثور على الطفح الجلدي الثانوي على راحة اليدين وباطن القدمين، وهو أمر غير معتاد في الطفح الجلدي، وقد يكون الطفح الجلدي خفيفا ولا يلاحظ في بعض الأشخاص، وقد تتطور بقع رمادية أو بيضاء من الجلد، تعرف باسم الورم اللقمي المسطح condyloma lata، وخاصة في المناطق الدافئة والرطبة من الجسم مثل الإبطين أو الفم أو الفخذ.

Advertisement

تتميز اعراض مرض الزهري عند النساء في مرض الزهري الثانوي بانتشار العدوى في جميع أنحاء الجسم، لذلك قد تترافق مع أعراض جلدية أخرى، مثل:

  • الحمى، وتضخم العقد الليمفاوية.
  • التعب، وفقدان الوزن.
  • فقدان الشعر، والصداع.
  • آلام في العضلات في المرحلة الثانوية من مرض الزهري.

وهذه الأعراض سوف تهدأ في النهاية، ولكن إذا لم يتم علاج هذه المرحلة الثانوية من العدوى، يمكن أن تتطور العدوى إلى مرض الزهري الثالثي.

اقرئي أيضا: اعراض السيلان عند النساء وأسبابه، وكيف يمكن تشخيصه وعلاجه؟ 

الزهري الثالثي

بعد أن تزول أعراض مرض الزهري الثانوي، تبقى العدوى كامنة في الجسم إذا لم تعالج، وحوالي 15 ٪ من الأشخاص المصابين وغير المعالجين سوف يتحولون للمرحلة الثالثة من مرض الزهري، والتي يمكن أن تحدث ما بين 10 إلى 20 سنة بعد الإصابة الأولية.

يتميز الزهري الثالثي بالإضرار بأعضاء الجسم المختلفة، ويمكن أن يكون قاتلاً، حيث يمكن أن يتسبب مرض الزهري الثلاثي في إتلاف الدماغ، والأعصاب، والعين، والقلب، والأوعية الدموية، والكبد والعظام والمفاصل.

تشمل الأعراض التي قد تنتج عن المرحلة المتأخرة من مرض الزهري مشاكل في الحركة، وفقدان البصر تدريجياً، والخرف والشلل والخدر.

الزهري العصبي Neurosyphilis هو مصطلح يستخدم للإشارة إلى الخلل في الجهاز العصبي المركزي، والتغييرات في وظيفة الجهاز العصبي.

2mq98Cu
الزهري الخلقي أو زهري حديثي الولادة

الزهري غير المعالج في النساء الحوامل يؤدي إلى وفاة الجنين في ما يصل إلى 40 ٪ من النساء الحوامل المصابات، أو وفاة الجنين بعد الولادة بوقت قصير، لذلك يجب اختبار جميع النساء الحوامل لمرض الزهري في أول زيارة للطبيب بعد الحمل، وعادةً ما يتم تكرار اختبار الفحص في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل أيضًا.

إذا وُلد أطفال مصابون وكانوا على قيد الحياة، فإنهم معرضون لمشاكل خطيرة بما في ذلك النوبات الصرعية، والتأخير في النمو، ولحسن الحظ، يمكن علاج مرض الزهري في الحمل.

اقرئي أيضا: علامات موت الجنين و أعراض موت الجنين في أشهر الحمل

ما الاختبارات المستخدمة لتشخيص مرض الزهري؟

هناك نوعان من الاختبارات المستخدمة لتشخيص مرض الزهري، وهي الاختبارات التي تحدد الأجسام المضادة، و الاختبارات التي تحدد استجابة الجسم للعدوى، ولكن ليس للكائن المسبب للمرض نفسه، أي أنها تكشف عن استجابة الجسم للعدوى، ولكن ليس للبكتيريا الفعلية، ولكنها ليست دقيقة ويمكن أن تعطي نتائج إيجابية كاذبة، لذلك يجب أن يتبع ذلك الاختبار في حالة النتيجة الإيجابية، اختبار للكشف عن البكتيريا المسببة للمرض.

Advertisement

اقرأ أيضا: أعراض بطانة الرحم المهاجرة .. والأسباب وكيفية التشخيص والعلاج

ما هو علاج مرض الزهري؟

البنسلين هو العلاج المختار لمرض الزهري في جميع المراحل عند ظهور اعراض مرض الزهري عند النساء ، فحقنة واحدة في العضل من البنسلين طويل المفعول كافية لشخص يعاني من مرض الزهري الأولي أو الثانوي أو الزهري الكامن، وينصح بثلاث جرعات من هذا الدواء كل أسبوع للاشخاص الذين يعانون من اعراض مرض الزهري عند النساء الكامن أو المتأخر، أو الزهري الخفي غير محدد المدة.

في حين أن العلاج يقتل البكتيريا ويمنع حدوث أضرار أخرى للأعضاء، فإنه لن ينهي الأضرار التي التي حدثت بالفعل لأعضاء الجسم، ويعتبر العلاج بالبنسلين آمن أثناء الحمل.

اقرئي أيضا: حساسية البنسلين.. كيفية التعامل معها .. و طرق علاجها 

ما هي المضاعفات المحتملة لمرض الزهري؟

ينتشر مرض الزهري غير المعالج في جميع أنحاء الجسم ويسبب مضاعفات مع مختلف أعضاء الجسم، وبعض المضاعفات المعروفة للزهري تشمل العمى ، والخرف ،وتمدد الأوعية الدموية الأبهري، والصمم، والسكتة الدماغية، وغيرها من المضاعفات المتعلقة بانتشار العدوى إلى الدماغ، حيث أن المرحلة المتأخرة من مرض الزهري يمكن أن تسبب مضاعفات قاتلة.

وفي النهاية وبعد معرفتك لـ اعراض الزهري عند النساء وأسبابه، ومراحله، وكيف يتم تشخيصه وعلاجه، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد اطبائنا من هنا.

اقرئي أيضا:

Advertisement

شكرا لمتابعتكم " اعراض مرض الزهري عند النساء وأسبابه، ومراحله، وكيفية علاجه " على موقع " الدولجية نيوز "، ونتمني متابعتنا على قنواتنا الرسمية خلال وسائل التواصل الاجتماعي لمتابعة الاحداث واخر المستجدات ، مع اطيب التحيات .

المصدر : وكالات