مصر تصنع التاريخ في النسخة الثانية من كأس العالم في 1934
مصر تصنع التاريخ في النسخة الثانية من كأس العالم في 1934

تعتبر بطولة كأس العالم عام 1934 أول بطولة يقام قبلها تصفيات شارك فيها 32 منتخب وصل منها 16 منتخب للمشاركة في البطولة التي فاز بها منتخب إيطاليا بعد الفوز على منتخب تشيكسلوفاكيا بنتيجة 2-1 في المباراة النهائية.

شارك المنتخب المصري بهذه النسخة من المونديال كأول منتخب أفريقي وعربي يخوض هذا المحفل العالمي، قبل أن تغيب شمس الفراعنة عن كأس العالم حتى عام 1990 في النسخة التي أقيمت في إيطاليا أيضا.

ورفضت أوروجواي المشاركة في البطولة بسبب مشاركة أربعة فرق أوروبية فقط في كأس العالم 1930، في حين شاركت كل من فرنسا وألمانيا والنمسا وهنغاريا وهولندا وتشيكوسلوفاكيا وإيطاليا وبلجيكا ورومانيا وإسبانيا والسويد وسويسرا من أوروبا، والبرازيل والأرجنتين من أمريكا الجنوبية ومصر من أفريقيا وأمريكا من أمريكا الشمالية.

وجاء مشوار مصر حيث تقابل الفراعنة في مرحلة التصفيات مع منتخب فلسطين إذ لم يكن قد أعلنت دولة اسرائيل في ذلك الوقت ، لكن المنتخب الفلسطيني ضم لاعبين من بريطانيا كون الأراضي الفلسطينية في ذلك الوقت واقعة تحت الاحتلال”.

وسجل مختار التتش نجم الأهلي السابق هاتريك في الفوز على منتخب فلسطين (التبعية البريطانية) في فوز مصر 7-1، قبل أن يكرر المنتخب المصري الفوز إيابا 4-1.

كنا الاسكتلندي جيمس ماكري كان المدير الفني لمنتخب مصر في ذلك الوقت، علما بأن مصر كانت أيضا تخضع للاحتلال البريطاني.

كان نجم الزمالك السابق محمد لطيف ضمن خيارات المدرب ماكري، بالإضافة إلى حارس المرمى مصطفى كمال منصور، علما بأن الأول لعب لرينجرز الاسكتلندي، بينما لعب الأخير لكوينز بارك.

 استمرت رحلة السفر إلى إيطاليا أكثر من مدة مشاركة مصر في البطولة، إذ أن الحظ العثر أوقع الفراعنة في صدام مبكر مع منتخب المجر صاحب الجيل الذهبي ليخسر المنتخب المصري 4-2.

مباراة مصر والمجر شهدت تقدم مجري مبكر عن طريق بال تيليكي وجيزا تولدي قبل أن يعدل النتيجة عبدالرحمن فوزي بهدفين للمصريين.

وبهدفه في شباك أنتال سابو، أصبح فوزي هو أول عربي وأفريقي يسجل هدفا في تاريخ كأس العالم.

 اثير جدلا بشأن نتيجة المباراة إذ أن البعض قال إن مصر خسرت 4-3 وليس 4-2، ولكن الحارس منصور أوضح الموقف إذ أكد أن الحكم الإيطالي لم يحتسب الهدف الثالث لعبدالرحمن فوزي ما يعني أن مصر سجلت هدفين فقط.

قال محمد كامل منصور حارس مرمى مصر عن تلك المباراة: “الهدف الرابع للمجر كان من خطأ واضح ضد اللاعب المجري، حيث أمسكت بالكرة التي كانت عرضية، لكن لاعب المنافس انقض عليّ بركبته في صدري كما تسبب في كسر أنفي عندما سقطت”.

 

 

 

 

 

 

 

 

شكرا لمتابعتكم " مصر تصنع التاريخ في النسخة الثانية من كأس العالم في 1934 " على موقع " الدولجية نيوز "، ونتمني متابعتنا على قنواتنا الرسمية خلال وسائل التواصل الاجتماعي لمتابعة الاحداث واخر المستجدات ، مع اطيب التحيات .

المصدر : وكالات