أول أفريقي يتوج بها.. تاريخ أحدث جوائز «صلاح» في بلاد الإنجليز
أول أفريقي يتوج بها.. تاريخ أحدث جوائز «صلاح» في بلاد الإنجليز

نال المصري محمد صلاح لاعب ليفربول جائزة أفضللاعب في الدوري الإنجليزي المقدمة من رابطة كتاب كرة القدم ليحمل شرف كونه أول أفريقي يتوج بالجائزة التي يمتد عمرها إلى 70 عامًا.

وتوج صلاح اليوم الثلاثاء بالجائزة بعد منافسة شرسة مع البلجيكي كيفين دي بروين لاعب مانشستر سيتي وهي منافسة شبيهه لما حدث بينهما في جائزة أفضل لاعب المقدمة من رابطة اللاعبين هذا العام والذي توج بها صلاح الشهر الماضي.

ويعود تاريخ الجائزة إلى موسم 1947-48 وهو تاريخ مشابه لتاريخ انطلاق الدوري المصري الذي انطلق في أكتوبر 1948.

تاريخ الجائزة

انطلقت الرابطة في 1948 على يد أربعة من كتاب كرة القدم اتخذوا القرار بعد عودتهم من العاصمة البلجيكية بروكسل عقب مشاهدتهم للقاء ودي فازت فيه إنجلترا 5-2 على بلجيكا. ووضع الصحفيون الأربعة "ميسرس كولي، روي بيسكيت، أركي كويك وتشارلي بوتشان" قواعد منظمة للاشتراك في الرابطة التي  بلغ عدد أعضاءها الآن حوال 400 عضوًا.

وأطلقت الجائزة ونال السير ستانلي ماتيوس، لاعب بلاكبول، شرف كونه أول لاعب يتوج بها.

وقد توج كبار اللاعبين ممن مروا على الدوري الإنجليزي بتلك الجازئة، كبوبي مور، بوبي تشارلتون، جورج بست، كيفين كيجان، كيني دالجيش، إيان راش، جاري لينيكير، تيري هنري، روبرت بيرس، كريستيانو رونالدو، ستيفين جيرارد، لويس سواريث.

وقد توج بالجائزة الموسم الماضي الفرنسي نجولو كانتي لاعب تشيلسي.

وقد توج 8 لاعبن بالجائزة طوال تاريخها في اكثر من مناسبة.

شكرا لمتابعتكم " أول أفريقي يتوج بها.. تاريخ أحدث جوائز «صلاح» في بلاد الإنجليز " على موقع " الدولجية نيوز "، ونتمني متابعتنا على قنواتنا الرسمية خلال وسائل التواصل الاجتماعي لمتابعة الاحداث واخر المستجدات ، مع اطيب التحيات .

المصدر : وكالات