https://m.elwatannews.com/news/details/3696298
https://m.elwatannews.com/news/details/3696298

انطلقت مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي للقضاء على فيروس سي والكشف عن الأمراض غير المعدية، اليوم الإثنين، تحت شعار "100 مليون صحة"، وافتتاح 1412 نقطة فحص في محافظات المرحلة الأولي: "بورسعيد، والإسكندرية، وجنوب سيناء، ومطروح، والبحيرة، ودمياط، والقليوبية، والفيوم، وأسيوط"، حسب بيان وزارة الصحة.

ودشنت وزار الصحة موقعا إلكترونيا وهو (www.stophcv.eg)، فضلا عن إطلاق خط ساخن للمبادرة هو (15335)، إلى جانب إرسال نحو 50 مليون رسالة نصية قصيرة للتعريف بالحملة وأماكن إجراء المسح، كما عرض الموقع أبرز الأسئلة والإجابات الخاصة بالحملة.

ويتضمن الموقع الإلكتروني للحملة نافذة للبحث عن أقرب مركز مسح لمكان إقامتك، وذلك بتحديد المحافظة ومن ثم القسم أو المركز وبعدها تظهر أقرب نقاط الكشف لمنطقتك.

ويوضح الموقع أماكن ومواعيد المراحل الثلاثة للحملة فالأولى، وهي التي انطلقت صباح  تستمر حتى 30 نوفمبر 2018، أي تنتهي خلال 60 يوما وتشمل محافظات "الإسكندرية، والبحيرة، ومرسى مطروح، وبورسعيد، ودمياط، والقليوبية، وجنوب سيناء، والفيوم، وأسيوط".

وتبدأ المرحلة الثانية من 1 ديسمبر 2018 وحتى 28 فبراير 2019، وتستمر 60 يوما أيضا، وتشمل محافظات: "شمال سيناء، والبحر الأحمر، والقاهرة، والإسماعلية، والسويس، وكفرالشيخ، والمنوفية، وبني سويف، وسوهاج، والأقصر، وأسوان"، وتبدأ المرحلة الثالثة من 1 مارس 2019 وحتى 30 إبريل 2019، وتشمل محافظات "الوادي الجديد، والجيزة، والغربية، والدقهلية، والشرقية، والمنيا، وقنا".

ويذكر الموقع، أن رؤية المبادرة تتمثل في "مصر خالية من فيروس "سي"، والوفيات الناجمة عن الأمراض غير السارية"، رسالتها "الكشف المبكر عن الإصابة بفيروس الالتهاب الكبدي الوبائي (سي)، وتقديم خدمة المتابعة والتقييم من خلال مراكز العلاج ووحدات الصرف المنتشرة في جميع محافظات، والكشف المبكر عن مرض السكر وارتفاع ضغط الدم والسمنة بين السكان المصريين من خلال تنفيذ حملة وطنية للكشف المبكر مع تعاون قطاعات متعددة وتعزيزه لتخفيف اعباء المرض والوفيات التي يمكن تجنبها بسبب الأمراض غير السارية".

ويوضح، أن الهدف، تعزيز صحة المصريين من خلال إجراء مسح طبي لاكتشاف المصابين بفيروس (سي) بشتى أنحاء الجمهورية، وكذلك الكشف عن الأمراض غير السارية كالسكري وارتفاع ضغط الدم والسمنة للحد من حدوث مضاعفات مستقبلية للمصابين بتلك الأمراض"، وتستهدف المصريين المقيمين بمصر أكبر من 18 عاما، من الجنسين من جميع المحافظات، ممن لم يسبق لهم الفحص أو العلاج.

وتقدم الحملة خدماتها بالمجان والمتمثلة في تحليل فيروس "سي"، وتحليل السكر وقياس ضغط الدم، وقياس الطول والوزن وتحديد مؤشر كتلة الجسم ومن ثُم مستوى زيادة الوزن والسمنة، وفي حالة كشف الإصابة بفيروس "سي"، يجرى تحويل المريض من خلال قاعدة البيانات للتقييم لأقرب مركز علاج وتحديد موعد التقييم والعلاج، وفي حالة إذا كان قياس السكر للمواطن "200 ملجرام/ديسليتر و/أو قياس ضغط الدم ، 140/90 مليمتر زئبقي يجرى تحويله للتشخيص لأقرب مستشفى من مستشفيات وزارة الصحة داخل المحافظة. 

ويشرح الموقع الأمراض غير السارية، أو كما يطلق عليها أحيانًا الأمراض غير المعدية، وهي أمراض القلب،  والأوعية الدموية، والسرطان، والسكر، وأمراض الصدر المزمنة، فهي تعد السبب الأساسي للوفاة المبكرة والإعاقات المزمنة عالميًا، وزادت معدلات الأمراض غير المعدية نتيجة زيادة 4 عوامل خطورة أساسية وهى: استهلاك التبغ (التدخين)، عدم ممارسة النشاط البدني، والتناول الخطر للكحول، والتغذية الغير صحية.

ويوضح، أن في مصر، تعد الأمراض غير المعدية هي السبب الرئيسي للوفاة و تعدر مسؤولة عن أكثر من 80% من إجمالي الوفيات، تعتبر أمراض القلب، و الأوعية الدموية مسؤولة عن معظم الوفيات بنسبة 46%، ويليها السرطان بنسبة 14%، والأمراض الصدرية المزمنة بنسبة 4% والسكر 1%، حسب آخر مسح صحي تدرجي لعام 2017، فإن 15.5 % من المصريين يعانون من ارتفاع السكر بالدم، 29.5% يعانون من ارتفاع ضغط الدم، أكثر من 65% يعانون من زيادة بالوزن نصفهم مصاب بالسمنة. 

شكرا لمتابعتكم " https://m.elwatannews.com/news/details/3696298 " على موقع " الدولجية نيوز "، ونتمني متابعتنا على قنواتنا الرسمية خلال وسائل التواصل الاجتماعي لمتابعة الاحداث واخر المستجدات ، مع اطيب التحيات .

المصدر : وكالات