https://m.elwatannews.com/news/details/3695470
https://m.elwatannews.com/news/details/3695470

أكد عدد من خبراء البترول والطاقة، وقيادات بالأحزاب السياسية، أن إعلان مصر تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي ووقف استيراده من الخارج نهائيا، نجاح لخطوات الدولة المصرية بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي نحو التنمية المستدامة في جميع المجالات ومن بينها الطاقة.

وأوضح الخبراء أن هذا النجاح يرجع إلى حقل «ظهر» الذي وصل إنتاجه إلى 2 مليار قدم مكعب من الغاز الطبيعي، ومن المتوقع أن يصل في الربع الأول من 2019 إلى 2.7 مليار قدم مكعب.

«راغب»: سنصدر عندما يصل إنتاجنا لـ10 مليار قدم مكعب.. و«عقيل»: دفعة قوية للاقتصاد المصري

الدكتور ثروت راغب، أستاذ هندسة البترول والطاقة بالجامعة البريطانية، رئيس لجنة الطاقة بحزب المحافظين، يقول لـ«الوطن»، إن مصر حالياً تنتج من الغاز الطبيعي 6.6 مليار قدم مكعب، ونستهلك 6 مليار قدم مكعب، وهذا يعد اكتفاء ذاتي، وعدم إستيراد أي شحنات غاز، سيؤدي إلى توفير ملايين الدولارات التي كانت تنفق شهرياً، ويمكن توجيهها في تنمية العديد من المجالات الأخرى كالصحة والتعليم.

وأضاف «راغب»، أن تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز نتيجة إنتاج حقل «ظهر» الذي وصل إلى 2 مليار قدم مكعب من الغاز، وأتوقع أن يصل إنتاجه في الربع الأول 2019 إلى 2.7 مليار قدم مكعب.

وعن إمكانية تصدير مصر للغاز الطبيعي خلال الفترة المقبلة، أكد «راغب»: «أن مصر تستهلك 6 مليار قدم مكعب من الغاز، والانتاج وصل إلى 6.6 مليار قدم مكعب، ومن المتوقع أن يصل الإنتاج في 2019 إلى 7 مليار قدم مكعب، وبهذا يكون لدينا وفرة من الغاز حوالي 1 مليار قدم مكعب، وهذه ليست نسبة كافية للتصدير حالياً».

وتابع أن مصر تستطيع أن تصدر الغاز الطبيعي بقوة عندما يصل الإنتاج إلي 10 مليار قدم مكعب على الأقل، مشيراً إلى أن التصدير الخام للغاز لا يأتي بمكسب مناسب، ولكن يجب تعظيم القيمة المضافة باستخدام البتروكيماويات، ويتم تصديره كمنتج نهائي، وهذا يدر على الدولة مكاسب كبيرة.

وأشار «راغب»، إلى أن مصر في الفترة المقبلة ستكون مركزاً إقليمياً للطاقة، وستصدر الغاز الطبيعي ولكن ليس في الوقت الراهن، لأن الإنتاج يكفي حالياً الدولة، منوهاً إلى أن زيادة إنتاج حقل «ظهر» وإضافته لمليارات القدم المكعب من الغاز، سيساهم بقوة في التصدير.

وأوضح أن حقل «ظهر»، من الحفر حتى الإنتاج استغرق عامين، وهذا يعد إنجاز كبير للدولة المصرية، لأن أي حقل غاز يتم حفره في المياه العميقة يستغرق من 4 إلى 5 سنوات على الأقل، كي يكون جاهز للإنتاج.

وقال النائب صلاح شوقي عقيل، عضو الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، إن تحقيق مصر الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي، تأكيد للإرادة السياسية والتخطيط السليم، ويدل على أن مصر تسير بخطوات ثابتة نحو المستقبل.

وأضاف «عقيل» لـ«الوطن»، أن هذا النجاح مؤشر جيد بما هو آتي من حياة كريمة للمصريين، وحصاد للتخطيط والترتيب الجيد للقيادة السياسية، ما أدى إلى الوصول لنتائج على أرض الواقع تعود على الشعب والاقتصاد المصري بالإيجاب.

وتابع أن وقف مصر استيراد الغاز الطبيعي يعد دفعة قوية للاقتصاد المصري لما يوفره من مبالغ مالية نستطيع توجيه إنفاقها في مجالات أخري، وهذا سيكون له مردود جيد وهو أن مصر ستمر من عنق الزجاجة خلال شهر يوليو 2019.

«الكارم»: تعزز مكانتنا الإقليمية كقوى في مجال الطاقة.. و«صميدة»: نجاح للقيادة السياسية وتعطي ثقة أكبر في السيسي

وأكد الحسيني الكارم، مساعد رئيس حزب مصر الثورة للاتصال السياسي، أن هذه الخطوة تؤكد نجاح خطوات مصر بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي نحو التنمية المستدامة، وتعزز مكانتها الإقليمية كقوى إقليمية في مجال الطاقة مصدرة للغاز.

وأضاف «الكارم» لـ«الوطن»، أن مصر خاضت مشوار كبير لتحقيق التنمية في كافة المجالات، ونحن الآن نحصد المجهودات التي بذلتها القيادة السياسية خلال الفترة الماضية، بهذه الخطوة الجيدة التي تعد مؤشر لمستقبل أفضل.

وقال الربان عمر صميدة، رئيس حزب المؤتمر، عضو المكتب السياسي لائتلاف «دعم مصر» البرلماني، إن تحقيق الاكتفاء الذاتي في الغاز يدل على أن أن مصر تخطو خطوات سريعة ودقيقة نحو مستقبل أفضل لأبنائها، ووقف استيراده يوفر أكثر من 200 مليون دولار، نستطيع إنفاق هذا المبلغ في مجالات أخرى مثل التعليم والصحة.

وأضاف «صميدة» لـ«الوطن»، أن هذه الخطوة تدل على صدق الرئيس عبدالفتاح السيسي في وعوده لشعبه، فهو يسير بخطوات سليمة ومنضبطة وفق مواعيد محددة، منوها إلى أن الرئيس وعد وأوفى عندما قال إن مصر ستصبح مركز قوى في المنطقة لتصدير الغاز الطبيعي.

وتابع أن وصول الدولة المصرية إلي هذه المرحلة يعد نجاح كبير للقيادة السياسية، وتعطي الشعب ثقة أكبر في رئيس الجمهورية.

شكرا لمتابعتكم " https://m.elwatannews.com/news/details/3695470 " على موقع " الدولجية نيوز "، ونتمني متابعتنا على قنواتنا الرسمية خلال وسائل التواصل الاجتماعي لمتابعة الاحداث واخر المستجدات ، مع اطيب التحيات .

المصدر : وكالات