https://m.elwatannews.com/news/details/3628570
https://m.elwatannews.com/news/details/3628570

حظيت زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى الصين، بإشادات واسعة من قبل أعضاء بمجلس النواب، مؤكدين أن الرئيس يحرص دائمًا على فتح أفاق جديدة من التعاون الدولي، ما يصب في مصلحة مصر عبر جلب المزيد من الاستثمارات الأجنبية، وتبادل الخبرات المتنوعة، فضلًا عن التوسع في العلاقات الدولية مع شركاء جدد لتحقيق حالة من التوازن الدولي في العلاقات.

وقال النائب عمرو غلاب، رئيس اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، إن الرئيس السيسى يولي أهمية كبيرة بفتح أفاق جديدة من التعاون مع الشركاء الآسيويين، وعلى رأسهم الصين.

وأكد "غلاب"، لـ"الوطن"، أن الصين تعتبر المصدر الأول عالميا بقيمة 2.1 تريليون دولار، وثان أكبر اقتصاد على مستوى العالم، والتعاون معها يسهم في جلب المزيد من الاستثمارات الأجنبية إلى مصر، ما ينعكس إيجابيًا على الاقتصاد المصري.

وأشار "غلاب"، إلى أن حزمة التشريعات الاقتصادية التي أقرها البرلمان في الفترة الأخيرة؛ جعلت من مصر قبلة المستثمرين، مبينًا أن العديد من الدول ومنها الصين تجد في شراكتها مع مصر ميزات تنافسية كبيرة تجعلها تزيد من حجم استثماراتها معها.

وأكد  رئيس "اقتصادية النواب"، أن مصر يمكنها الاستفادة من الصين وبخاصة فى مجال تكنولوجيا المعلومات، في ظل اتجاه مصر لإقامة مشروع وادي التكنولوجيا بشرق قناة السويس، وبإمكانها نقل التكنولوجيا الصينية في هذا المجال للاستفادة منها في مصر.

فيما أكد النائب تامر عبدالقادر، وكيل لجنة الإعلام والثقاقة بمجلس النواب، أن زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي التي يجريها إلى الصين، وزيارته المرتقبة لأوزباكستان، يأتيان في إطار سعي مصر الدائم لتوطيد علاقاتها مع صديقاتها من دول العالم التي شهدت تقدمًا في شتى المجالات، بما يعظم حجم الاستفادة للشعب المصرى وشعوب هذه الدول، فضلًا عن تبادل الخبرات المتنوعة في جميع المجالات.

وأوضح "عبدالقادر"، أن الصين لها طبيعة خاصة عند المصريين، ولها دور بارز في الاستثمارات بالعاصمة الإدارية الجديدة، مشيرًا إلى أن توثيق هذه العلاقات أمر في غاية الأهمية، من خلال الإجراءات المتنوعة التى تعمل على تعزيز العلاقات الثنائية في جميع المجالات والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

وأشاد وكيل لجنة الإعلام، بحرص الرئيس السيسي على تعدد اللقاءات مع أصحاب وممثلي الشركات العالمية لتوضيح المناخ الاستثماري الحقيقي في مصر والذي تغيرت معه الخريطة الاستثمارية في العالم، بالإضافة إلى أن هذه الاستثمارات تسهم في انتعاش الاقتصاد العالمي.

وأثنى "عبدالقادر"، على طريقة تناول وسائل الإعلام الصيني لزيارة الرئيس السيسي، مبينًا أنه تم وصف الزيارة بالتاريخية، مشيرًا إلى أن مشاركة الرئيس قمة منتدى التعاون الصيني الإفريقي "فوكاك" المقرر عقدها يومي 3 و4 سبتمبر، تكتسب أهمية كبيرة في ضوء ما تتمتع به مصر من دور ريادي وثقل سياسي وحضاري في قارة إفريقيا.

وأشار البرلماني، إلى أن تطور العلاقات الصينية المصرية انعكس على المشروعات القومية التنموية التي تنفذها مصر، ومنها منطقة قناة السويس، مبينًا أنه تتوافر الفرص الكبيرة أمام الشركات الصينية للاستفادة من الموقع الاستراتيجي لمصر كمحور للإنتاج والتصدير إلى دول العالم وخاصة الإفريقية منها، ولا سيما أن مصر تتمتع بمزايا نسبية في إطار الاتفاقيات التجارية الموقعة بينها وبين السوق الإفريقية وتفاعلها بشكل وثيق مع التجمعات الإفريقية الثلاثة "الكوميسا" و"السادك" و"شرق إفريقيا".

وأكد "عبدالقادر"، أن زيارة الرئيس السيسي لأوزباكستان لا تقل أهميتها عن الصين، موضحًا أن مصر تعمل في إطار سياسة دولية تتيح لها التوسع في العلاقات الدولية مع شركاء جدد لتحقيق حالة من التوازن الدولي في العلاقات، وهو ما يحقق لها الاستقلالية الكاملة في القرار، بالإضافة إلى الحماية المطلوبة للاقتصاد القومي.

وأشار البرلماني، إلى أن أوزباكستان إحدى الدولة النامية وتمثل الأرض الخصبة للاستثمارات المصرية، وتتميز في مجالات عديدة ويأتي على رأسها المجال العسكري والاقتصادي، مضيفًا أن التعاون معها وغيرها من الدول يجلب الخير المشترك، ويصب في جذب الاستثمارات وتحسين حالة الاستثمار داخل مصر.

ووصل الرئيس عبدالفتاح السيسي، إلى بكين فجر اليوم السبت، في زيارة تستغرق 4 أيام، يجري خلالها مباحثات مع نظيره الصيني شي جين بينج وكبار المسؤولين، كما يشارك أيضا في قمة منتدى التعاون الصيني الأفريقي المقرر انعقاده يومي الثالث والرابع من سبتمبر الجاري.

وغادر الرئيس السيسي القاهرة، الخميس، في جولة خارجية لعدد من الدول، بدأت بمملكة البحرين، التقى خلالها الملك حمد بن عيسى وعدد من الأمراء والوزراء وكبار المسئولين البحرينين، ثم توجه إلى الصين للمشاركة في منتدى "الصين - أفريقيا" بالعاصمة بكين، ويلتقي خلال الزيارة الرئيس الصيني لبحث أوجه التعاون بين البلدين، وسيختتم جولته الخارجية بزيارة للعاصمة الأزوباكستانية طشقند.

شكرا لمتابعتكم " https://m.elwatannews.com/news/details/3628570 " على موقع " الدولجية نيوز "، ونتمني متابعتنا على قنواتنا الرسمية خلال وسائل التواصل الاجتماعي لمتابعة الاحداث واخر المستجدات ، مع اطيب التحيات .

المصدر : وكالات