https://m.elwatannews.com/news/details/3371101
https://m.elwatannews.com/news/details/3371101

قال طارق رضوان رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن وثيقة الاجتماع التساعي بين مصر وإثيوبيا والسودان بشأن سد النهضة، تضمن استمرار المفاوضات للوصول إلى نتيجة تحفظ الحقوق، لافتا إلى أن مصر نجحت في إدارة المفاوضات حتى الآن، ولديها القدرة على الاستمرار في ذلك بالشكل الذى يحفظ حقوقها وأمنها القومي.

وأضاف رئيس لجنة العلاقات الخارجية، أنه رغم أن نتائج الاجتماع الماضي لم يتم التوصل فيها لنقاط اتفاق واضحة، إلا أن الوثيقة التي تم إصدارها تعد خطوة جيدة تعطي أرضية التفاوض مزيد من القوة خاصة فيما تضمنته من تفاصيل لها أهمية قوية وفاعلية في قضية سد النهضة.

وأوضح أن النقطة المتعلقة بموافاة المكتب الاستشاري بتجميع لكافة الاستفسارات والملاحظات الخاصة بمشروع التقرير الاستهلالي، التي لم تحظ بالتوافق بين الدول الثلاث للحصول على رد من أهم النقاط التي تضمنتها الوثيقة لأنها تضمن استمرار التفاوض والمناقشة حول الاعتراضات التي طرحتها مصر في الملف.

ووضعت الوثيقة جدول زمني محدد للرد على كافة الملاحظات لمناقشتها في اجتماع شهر يونيو المقبل، بحضور المكتب الاستشاري.

وأكد أن أحد التفاصيل المهمة هي المجموعة البحثية التي تم الاتفاق على تشكيلها من خبراء في الثلاث دول، لمناقشة سيناريوهات وإجراءات تشغيل السد.

وتابع: "وضع إطار واضح وخطة زمنية واضحة فيما يخص المفاوضات في الفترة المقبلة، هو ما يضمن الوصول لنتائج مرضية لجميع الأطراف ويحفظ حقوق الدول الثلاث".

شكرا لمتابعتكم " https://m.elwatannews.com/news/details/3371101 " على موقع " الدولجية نيوز "، ونتمني متابعتنا على قنواتنا الرسمية خلال وسائل التواصل الاجتماعي لمتابعة الاحداث واخر المستجدات ، مع اطيب التحيات .

المصدر : وكالات