بعد تفحم "عمال الإسكندرية".. خبراء يضعون روشتة للحد من حوداث الطرق
بعد تفحم "عمال الإسكندرية".. خبراء يضعون روشتة للحد من حوداث الطرق

حوادث متكررة تشهدها الطرق السريعة في مختلف محافظات الجمهورية، يروح ضحيتها العشرات من المصريين، وتتسبب في عدد كبير من الإصابات الخطيرة للسائقين والركاب، كان آخرها ما شهده الطريق الدولي الساحلي بالإسكندرية، اليوم، من انقلاب أتوبيس يستقله عدد من العمال، ما أدى إلى تفحم أجساد 9 منهم وإصابة آخرين، إلى جانب حوادث مروعة أخرى شهدتها الطرق في مختلف محافظات البلاد على مدار الساعات القليلة الماضية.

"الوطن" تواصلت مع خبراء مرور لوضع روشتة للحد من الحوادث التي تشهدها الطرق السريعة، حيث يقول اللواء مجدي الشاهد، الخبير المروري، إن الحوادث أدت إلى سقوط عدد من الضحايا، بسبب عدم اتباع السائقين لإجراءات السلامة المرورية وعدم وجود عقوبات رادعة لهم.

الاهتمام بفحص الإطارات من قبل إدارات المرور كل 3 سنوات، أحد الوسائل الرئيسية للحد من حوادث الطرق السريعة، حسبما أوضح الخبير المروري، علاوة على إلزام أصحاب سيارات النقل بأكثر من سائق نظرًا لطول الرحلات التي تستمر لساعات طويلة، وإجبار السائقين على الانتظار في الاستراحات لبعض دقائق.

تكثيف شن الحملات المرورية على الطرق السريعة لفحص المركبات المختلفة وخاصة سيارات النقل للتأكد من صلاحيتها، وفقا لـ"الشاهد"، وكذلك التأكد من مراجعة وفحص السلاسل التي تربط النقل بالمقطورة، لأنه في حال قطعها تؤدي إلى كوارث عديدة.

بعض سائقي النقل لا يستطيعون التحكم في القيادة بسبب الحمولات الزائدة، ما يؤدي إلى حدوث كوارث كثيرة على الطرق السريعة، وفقًا للخبير المروري، لذلك يجب تشريع قانون جديد لمنع الحمولات الزائدة، لافتًا إلى أن احتكاك الأتوبيس بتنك البنزين ينتج عنه شرارة تؤدي إلى اشتعال النيران في السيارة.

فرض عقوبات رادعة تصل للحبس على المخالفين، حسبما ذكر "الشاهد"، موضحًا أن المخالفين من سائقي النقل يدفعون مبالغ مالية لا تتعدى الـ100 جنيه بسبب قانون التصالح، إضافة إلى تسجيل المخالفة ضد سائق المركبة وليس صاحبها، حتى يتحمل السائقين نتائج الغرامات التي توقع عليه.

اللواء يسري الروبي الخبير البترولي، وضح بعض طرق الوقاية عقب حدوث التصادم بين النقل وسيارات الأتوبيس، أولها وجود باب للطوارئ سهل الفتح في الأتوبيس ليخرج منه المواطنين، إضافة إلى وجود مطرقة داخل الأتوبيس لاستخدامها في كسر شبابيك المركبة حال تعرضها للانقلاب.

الروبي أوضح لـ"الوطن" عدة خطوات، يمكن اتخاذها للحد من الخسائر البشرية حال وقوع حادث مروع على إحدى الطرق السريعة، بينها عدم وضع تنك إضافي للسولار في سيارات النقل، وفحص كافة سائقي المركبات التي تسير على الطرق السريعة.

شكرا لمتابعتكم " بعد تفحم "عمال الإسكندرية".. خبراء يضعون روشتة للحد من حوداث الطرق " على موقع " الدولجية نيوز "، ونتمني متابعتنا على قنواتنا الرسمية خلال وسائل التواصل الاجتماعي لمتابعة الاحداث واخر المستجدات ، مع اطيب التحيات .

المصدر : وكالات