كيفية يُقال "زوما" من رئاسة جنوب إفريقيا وفقا لدستور البلاد؟
كيفية يُقال "زوما" من رئاسة جنوب إفريقيا وفقا لدستور البلاد؟

قرر حزب "المؤتمر الوطني الإفريقي" الحاكم في جنوب إفريقيا، فجر اليوم، إقالة الرئيس جاكوب زوما من منصبه كرئيس للبلاد، وذلك بعدما فشلت الضغوط التي مارسها على الرئيس لإقناعه بالاستقالة، نقلا عن وسائل إعلام محلية.

وفيما يتعلق بالإجراءات القانونية لعزل الرئيس من منصبه، فقد نص الفصل الخامس من دستور البلاد على حق الجمعية الوطنية في إقالة الرئيس بعد موافقة ثلثي الأعضاء، شارحا الأسباب الداعية لذلك، والتي تمثلت في ارتكاب انتهاك جسيم للدستور أو القانون، أو سوء السلوك الجسيم، أو العجز عن أداء مهام المنصب.

كما حدد الفصل ذاته في القسم 102 الفقرة الثانية أنه يمكن للجمعية حجب الثقة عن الرئيس بموافقة أغلبية الأعضاء، مما يجبر رئيس الجمهورية والوزراء ونواب الوزراء على تقديم استقالاتهم.

وحول ماهية الجمعية كأحد هيئات البرلمان، حيث نص الفصل الرابع أن البرلمان يتكون من  الجمعية الوطنية، والمجلس الوطني للأقاليم، وتتألف الجمعية من أعضاء لا يقل عددهم عن 350 ولا يزيد على 400 رجل وامرأة.

ويفتح النص الأخير الباب أمام طرح الحزب الحاكم لحجب الثقة عن زوما، في حالة عدم استجابته لقرار الإقالة غير الملزم، خاصة أن "الوطني الافريقي" يتمتع بالغالبية تحت قبة البرلمان.

وفي مارس 2016 اتهمت المحكمة الدستورية في جنوب افريقيا زوما بانتهاك الدستور في قضية تحديث منزله الخاص، ممهلة إياه 45 يوما لسداد المبلغ الذي ستحدده وزارة المال.

وأوضحت المحكمة أن الرئيس استغل الأموال العامة في إنشاء مسبح ومزرعة الدواجن وحظيرة للماشية ودار الضيافة" حيث علق رئيس المحكمة الدستورية موغوينغ موغوينغ" في ذلك الوقت زوما "لم يحترم أو يحمي أو يلتزم الدستور".

شكرا لمتابعتكم " كيفية يُقال "زوما" من رئاسة جنوب إفريقيا وفقا لدستور البلاد؟ " على موقع " الدولجية نيوز "، ونتمني متابعتنا على قنواتنا الرسمية خلال وسائل التواصل الاجتماعي لمتابعة الاحداث واخر المستجدات ، مع اطيب التحيات .

المصدر : وكالات